حديث بين نائب الرئيس الإيراني للشؤون البرلمانية ووزير الخارجية السعودية، في العاصمة البرازيلية (الميادين)

توجُّه إيراني – سعودي لمواصلة المحادثات

نبأ – أكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون البرلمانية محمد حسيني لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ضرورة استئناف المحادثات بين بلديهما كما بدأت عبر الوساطة العراقية.

وذكَّر حسيني لابن فرحان، على هامش مراسم تنصيب رئيس البرازيل لولا دا سيلفا في ريو دي جانيرو، بضرورة استمرار المحادثات الإيرانية – السعودية التي بدأت بالوساطة العراقية، قائلاً: “نحن مُصمِّمون على مناقشة الأوضاع والمخاوف القائمة واحدة تلو الأخرى حتى يمكن الوصول إلى نتيجة”.

من ناحيته، أكد وزير الخارجية السعودي أنَّ بلاده “مُصمّمة على مناقشة الأوضاع والاهتمامات القائمة واحدة تلو الأخرى من أجل الوصول إلى نتيجة لأنَّ نوع العلاقات بين البلدين ستوثر على المنطقة”.

بدوره، كشف مساعد وزير الخارجية الإيرانية، علي رضا عنايتي، عن أنَّ بلاده “أحرزت تقدُّماً في جولات الحوار مع السعودية”، مشيراً إلى أنَّ “أبواب طهران مفتوحة لعودة العلاقات بين البلدين”.

وأوضح عنايتي لقناة “الجزيرة” إنَّ “الحوار مع السعودية في خطواته الأولى”، مضيفاً أنَّ بلاده “تهدف لتحسين علاقاتها مع دول الجوار”.

واستضافت بغداد جولة خامسة من المفاوضات السعودية – الإيرانية يوم الخميس 21 نيسان / أبريل 2022، وسط أجواء وصفها مصدر دبلوماسي لوكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء بأنَّها بـ “إيجابية جداً”.