أخبار عاجلة
أعلام الدول العضوة في تحالف "أوبك بلاس" (مجلة "إيكونومست")

أزَّم العلاقات السعودية – الأميركية.. “أوبك بلاس” تتجه للإبقاء على خفض إنتاج النفط

نبأ – توقَّع مندوبو تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط الإبقاء على مستويات إنتاج النفط من دون تغيير في اجتماع المنظمة الأسبوع المقبل، وسط انتعاش مبدئي في الطلب العالمي على النفط.

وستُجري السعودية مع شركائها مراجعة لمستويات الإنتاج في الأول من شباط / فبراير 2023 بعد الاتّفاق على تخفيضات كبيرة أواخر عام 2022 للحفاظ على توازن الأسواق العالمية، بحسب وكالة “بلومبيرغ” الأمركية للأنباء.

وارتفعت أسعار النفط في الأسبوعَيْن الماضيَين لتقترب من 90 دولاراً للبرميل، مع تخلِّي الصين عن قيود مكافحة جائحة “كوفيد 19”.

وكان وزير الطاقة السعودي، عبدالعزيز بن سلمان، قد أكد، يوم 21 كانون أول / ديسمبر 2022، أنَّه “لا تسييس لقرارات “أوبك بلاس”، إذ يتمُّ إبقاء الشؤون السياسية خارج تحليلاتها وتوقعاتها لأوضاع السوق”.

ووافقت دول “أوبك بلاس”، أبرزها السعودية، في اجتماعها يوم الأحد 4 كانون أول / ديسمبر 2022، على الإبقاء على سياسة خفض إنتاج النفط التي سبَّبت توتراً في العلاقات بين الرياض وواشنطن.

وفي أوائل كانون أول / ديسمبر 2022، سجَّلت أسعار النفط ارتفاعاً بنسبة اثنين في المئة، بعد أن أبقى التحالف على مستوى إنتاجه الحالي الذي توصَّلت إليه في تشرين أول / أكتوبر 2022، وبدأ تنفيذه في تشرين ثاني / نوفمبر ويستمر حتى نهاية عام 2023.