مصافحة بين الرئيسين الإيراني والصيني في بكين، يوم الثلاثاء 14 شباط / فبراير 2023

الصين وإيران: تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة

نبأ – التقى الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي نظيره الصيني شي جين بينغ، في بكين، يوم الثلاثاء 14 شباط / فبراير، حيث اتَّفقا على “تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وإيران”، وفق صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية.

وشهد الرئيسان، عقب لقائهما، التوقيع على عدد من وثائق التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والتجارة والسياحة وحماية البيئة والصحة والإغاثة من الكوارث والثقافة والرياضة، بحسب وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”.

وقال رئيسي، خلال لقائه جين بينغ، إنّ “تنفيذ الوثيقة الشاملة للشراكة الاستراتيجية بين إيران والصين إجراء هام لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة”.

وأضاف رئيسي أنّه “على الرغم من معارضة أعداء ايران والصين لتوطيد وتوسيع العلاقات بين البلدين، إلا أنّ هذه العلاقات قطعت أشواطاً كبيرة في ظل الإدارة الجيدة للطرفين”.

بدوره، قال جين بينغ إنَّ بلاده “تدعم إيران فيما يتعلَّق بحماية حقوقها المشروعة، وتشجِّع التوصل إلى حلّ سريع ومناسب للقضية النووية الإيرانية”.

ونقلت “غلوبال تايمز” عن خبراء صينيين قولهم إنَّ زيارة رئيسي إلى بكين، التي تستغرق ثلاثة أيام، وهي الأولى منذ توليه منصبه في آب/أغسطس 2021، “ستُسرِّع من تنفيذ اتفاقية مُدَّتها 25 عاماً بين البلدين”.

وأشار الخبراء إلى أنَّ “هذا الاجتماع بين الرئيسين سيوجِّه التعاون الثنائي إلى مستوى أعلى، ممّا يؤكد الثقة المتبادلة العميقة بين البلدين”.

ووصل الرئيس الإيراني إلى الصين يوم الثلاثاء في زيارة تهدف إلى لتعزيزِ التعاونِ بين البلدَين. وصرح، قبيل زيارته يوم أمس الاثنين، بأنّ أهداف وخطط الزيارة هي “تنفيذ الوثيقة الإستراتيجية التي وقّعت بين البلدين لمدة 25 عاماً، في 27 آذار/مارس 2022، وسيتم في هذه الزيارة تطوير وتسريع التفاعلات الاقتصادية التي تمّ الاتفاق عليها”، وفق “الميادين”.