ولي العهد محمد بن سلمان ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو (جيروزاليم بوست)

“بلومبرغ”: السعودية تجري محادثات مع “إسرائيل” لتطوير العلاقات

نبأ – أجرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي محادثات مع السعودية بدعم من الولايات المتحدة، لـ “تطوير علاقات عسكرية واستخباراتية أوثق بين البلدين وسط قلق متزايد بشأن التهديد الإيراني”، بحسب ما كشفت وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء.

ونقلت الوكالة عن مصادر عدة على دراية بالمحادثات، لم تسمّها، قولها إنَّ “مسؤولين إسرائيليين وسعوديين عقدوا اجتماعات قبل مجموعة عمل أخيرة حول الدفاع والأمن في الرياض بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي”.

وتوقعت المصادر “إجراء مزيد من المشاركة في (العاصمة التشيكية) براغ بالتزامن مع “مؤتمر ميونيخ للأمن”، الذي بدأ يوم الجمعة” 17 شباط/فبراير 2023.

وقالت نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي للشرق الأوسط دانا سترول: “نعتقد أنَّ تكامل المناطق الأخرى والبدء في الجلوس على طاولة واحدة مع “إسرائيل” هو في مصلحة الاستقرار والأمن في المنطقة”.

وشهدت الأشهر الأخيرة “تَضاعُف الاتصالات الرسمية بين الرياض وتل أبيب مما أثار التشجيع على فكرة أن البلدين يمكن أنْ يُشكلا رابطة استراتيجية”، وفق ما كشف مسؤولون دبلوماسيون رفيعو المستوى لموقع “أي24نيوز” (i24NEWS) العبري، مشيرين إلى أنَّ “الأمر مجرد “مسألة وقت” قبل أنْ تقوم الدولة الخليجية بتطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.