عسيري: ندعو إلى محاكمة 400 سجين سعودي في لبنان «جماعياً»

بيروت/ نبأ- قال سفير المملكة لدى لبنان علي عسيري، ان على الجهات القضائية اللبنانية إجراء محاكمة جماعية للمدانيين في قضايا متشابهة من السجناء السعوديين، مشدداً على أن ذلك يتوافق مع «الأنظمة والآليات القضائية في لبنان».

وتابع في حديث إذاعي في بيروت أمس (الجمعة) «ناقشت مع وزير العدل اللبناني السابق، ووزير العدل الحالي، ورئيس هيئة القضاء، ورئيس الوزراء هذا الأمر، وخاطبنا الجهات القضائية اللبنانية في ذلك»، مشيراً إلى أن الجهات المعنية في لبنان «لم يجدوا مكاناً يتسع لـ400 من المتهمين». مؤكدا أن «السعودية لا تتدخل في الشأن اللبناني»، بحسب ما جاء في صحيفة "الحياة" السعودية.

وأضاف «السعودية تقول للبنانيين اختاروا رئيسكم ونحن نبارك لكم، ونرى أن هذه المسؤولية مسؤولية اللبنانيين»، محذراً من « خطر الإرهاب على دول المنطقة».

وقال عسيري: «إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز، دعا في 2005 إلى إنشاء مركز في السعودية لمكافحة الإرهاب، وهذا يعني عمل دراسة علمية تحليلية لهذه الظاهرة».

وحول دعم الرياض للقضية الفلسطينية، نوه عسيري: «إن المملكة لم تتوقف يوماً عن دعم القضية الفلسطينية، لإيمانها أن الحل لهذه القضية هو حل سياسي، وإنهاؤها سيوفر بيئة أفضل لمكافحة الإرهاب»، وشدد على أن "السعودية تتمنى وحدة في الصف اليمني بين القيادات اليمنية، وأن يعود اليمن إلى استقراره»، وفق تعبيره.