محافظ "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي ياسر الركيان يلعب الجولف (موقع "الحرة")

جولة الجولف الأميركية تطالب قاضٍ بوقف محاولات السعودية التنصل من دعوى الاحتكار

الولايات المتحدة/ نبأ – طلبت بطولة “بي جي أيه” (PGA) الأميركية للجولف، يوم الجمعة 11 آذار/مارس 2023، من قاض اتحادي في كاليفورنيا رفض طلب “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي بإلغاء أمرِ قاضٍ يوجِّه الصندوق ومحافظَه، ياسر الرميان، إلى الشهادة تحت القسم وتقديم الوثائق.

وأشارَت وكالة “بلومبيرج” للأنباء إلى استمرارِالمعارك القانونية بين “بي جي أيه” ومنافستِها الجديدة “ليف جولف” ( LIV Golf) المموّل من صندوقِ الثروةِ السياديِّ السعودي.

ومنتصف شباط/فبراير 2023، قالت القاضية الأميركية، سوزان فان كولين، إنَّ “صندوق الاستثمارات العامة” ومحافظه “ليسا محميَّين بموجب قانون حصانة السيادة الأجنبية بسبب استثناء للنشاط التجاري.

وأضاف القضاء الأميركي الصندوق محافظه كمتَّهمين في الدعوى القضائية التي أقامتها “بي جي آيه”، بعد تضرُّرها من دوري “ليف جولف” السعودي للغولف الذي يرعاه الصندوق، وهي استمرار لسلسلة من دعاوى مكافحة احتكار السعودية للجولف في الولايات المتحدة.

وتعرضت “ليف جولف” لانتقادات في الولايات المتحدة لارتباطها بالسعودية، واعتبرتها منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان وسيلة للسعودية من أجل تحسين صورتها في الغرب في إطار “الغسيل الرياضي”.