الوزير في وزارة خارجية والكومنولث والتنمية البريطانية ليو دوكيرتي (الموقع الإلكتروني للوزير)

وزير بريطاني يثير غضباً بدفاعه عن الإعدام في السعودية

بريطانيا/ نبأ – أثار الوزير في وزارة خارجية والكومنولث والتنمية البريطانية ليو دوكيرتي موجة من الغضب، بعد أنْ أبلغ برلمان بلاده بأنَّ إعدام الأردني حسين أبو الخير مؤخراً السعودية، لا يخالف تجميدها لعقوبة الإعدام في جرائم المخدرات.

وذكر موقع “أي نيوز” أنَّ دوشيرتي أخبر النواب مرتين بأنَّ توقيف أبوالخير “جاء نتيجة تعاطيه المخدرات وليس تهريبه المخدرات”.

ورأى نشطاء مدافعون عن حقوق الإنسان أنَّ هذه التصريحات دليل جديد على أنَّ لندن تخفف من انتقاداتها لانتهاكات الرياض، فيما نبَّهت منظمة “ريبريف” إلى أنَّ كلام الوزير يزيد المخاوف بشأن تقرُّب الحكومة البريطانية إلى واحد من أكثر الأنظمة القمعية في العالم.

وسبق أنْ نددت الحكومة البريطانية في تشرين ثاني/نوفمبر 2022 بما سمَّته “تعذيباً واضحاً” للأردني أبوالخير، ووصفته بأنَّه “مقيت”، وطالبت بوضع حد لسلسلة عمليات الإعدام بالمملكة الخليجية.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت، يوم الأحد 12 آذار/مارس 2023، عن إعدامها حسين أبو الخير بذريعة أنَّه متورط في قضايا مُخدِّرات، من دون أن تبلغ عائلته كي تودِّعه.

وقالت المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان”، في تغريدة على “تويتر”، إنَّ “جريمة الإعدامِ تمت بعد تعرُّضِ أبو الخير لانتهاكات جسيمة خلال فترة اعتقاله المستمرة منذ 9 سنوات، بتهمة حيازة ونقل موادَّ مخدِّرة، وهي تهمة اعتبرَتها عائلتُه مُلفَّقة له”.