وزيرا الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبداللهيان (الشرق الأوسط)

صحيفة سعودية: وزيرا الخارجية السعودي والإيراني سيلتقيان في بكين بعد غدٍ

نبأ – قالت مصادر لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية إنَّ وزيري الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيلتقيان في بكين يوم الخميس 6 نيسان/أبريل 2023، لتفعيل مضمون اتفاق استئناف العلاقات الذي أعلن يوم 10 آذار/مارس 2023، وترتيب تبادل السفراء.

وأوضحت المصادر أنَّ “لقاء بكين سبقته ثلاثة اتصالات بين وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني، تضمنت الخطوات المقبلة لتنفيذ الاتفاق وإجراءات إعادة افتتاح البعثات وتفعيل الاتفاقيات السابقة”.

ولفتت الانتباه إلى أنَّ “اختيار الصين مكاناً لعقد اللقاء بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني يأتي امتداداً لدور بكين الإيجابي في الوصول للاتفاق وتسهيل التواصل بين البلدين”.

وكان عبداللهيان وابن فرحان قد بحثا خلال اتصال هاتفي يوم الأحد 2 نيسان/أبريل 2023، ترتيب موعد ومكان اللقاء المرتقب بينهما، والخطوات المقبلة لتنفيذ الاتفاق الأخير بين بلديهما، والعديد من المواضيع التي تهم البلدين.

واتفقت السعودية وإيران، برعاية صينية، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 7 سنوات، وأعلن البلدان والصين في بيان مشترك يوم 10 آذار/مارس 2023 عن أنَّ الاتفاق سينفذ خلال 60 يوماً.