دخان ناتج من الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في الخرطوم (دسمان نيوز)

السودان | تَجدُّد الاشتباكات وتَبادُل الاتهامات بخرق الهدنة.. وحمدوك يحذُّر من نشوب “أسوأ الحروب الأهلية”

نبأ – تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم، يوم الأحد 30 نيسان/أبريل 2023، لتدخل أسبوعها الثالث، وذلك بعد ساعات قليلة من الهدوء الحذر.

وقالت مصادر محلية لصحيفة “الشرق الأوسط” إنَّ اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش و”الدعم السريع” في ضاحية الحلفاية شمال مدنية بحري في العاصمة، في حين تبادل الطرفان الاتهامات بخرق اتفاق الهدنة الذي دخل يومه الثاني.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد نبيل عبدالله، إنَّ “القوات المسلحة قامت بتدمير أرتال عسكرية تابعة لقوات “الدعم السريع” كانت في طريقها للعاصمة الخرطوم”.

وأضاف عبدالله أنَّ “الجيش السوداني يواصل تهيئة الظروف المناسبة لنزول عناصر الشرطة تدريجاً”، قائلا: “إنَّها ليست عسكرية بل مدنية، لذا تجد صعوبة كبيرة في أداء مهامها في ظل انتشار قوات “الدعم السريع” في مناطق وسط العاصمة والمناطق السكنية”.

من جانبها، أعلنت “الدعم السريع” عن أنَّها أسقطت طائرة من طراز “ميغ” تابعة للجيش في مدينة أم درمان، واتهمت، في بيان، الجيش بخرق الهدنة الإنسانية.

واشترط قائد “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو، (حميدتي) وقف إطلاق النار لقبول التفاوض مع الجيش.

ووقعت اشتباكات عنيفة، يوم أمس السبت، وتَصاعَد الدخان الأسود فوق أجزاء من العاصمة وسط تبادل للاتهامات بشأن خرق الهدنة الإنسانية.

وحذّر رئيس الوزراء السوداني السابق، عبدالله حمدوك، من أنْ يؤدي تَفاقُم النزاع إلى “إحدى أسوأ الحروب الأهلية في العالم، في حال عدم وضع حد له”.