أبنية مدمرة في الخرطوم جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع" (صحيفة "العرب")

الجيش و”الدعم السريع” يواصلان القتال.. ويرسلان ممثلين إلى جدّة لـ “محادثات سلام”

نبأ – رحّبت السعودية والولايات المتحدة ببدء المحادثات الأوّلية بين ممثّلين عن الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” في مدينة جدّة، ، يوم السبت 6 أيار/مايو 2023، على وقع استمرار القتال بين الطرفَيْن في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن سودانية عدة.

وقالت الولايات المتحدة والسعودية، في بيان مشترك، إنَّهما يرحّبان ببدء المحادثات في جدة، وطالبتا بـ “رسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية وتجنيب الشعب السوداني التعرُّض للمزيد من المعاناة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضرر”.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في تغريدة على “تويتر”، إنَّه يأمل بأنْ “يقود الحوار بين الجيش السوداني و”الدعم السريع” الجاري في مدينة جدة إلى إنهاء الصراع وانطلاق العملية السياسية وعودة الأمن والاستقرار إلى السودان”.

وأعلن الجيش السوداني، على صفحته في “فايسبوك” مساء أمس الجمعة 5 أيار/مايو 2023، عن إرسال مفاوضين إلى جدة للبحث في وقف إطلاق النار.

من جهته، أكّد قائد قوات “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو (حميدتي) حضور جماعته في جدة، قائلاً إنَّه يأمل بأنْ “تحقق المحادثات الهدف المرجو منها، وهو فتح ممر آمن للمدنيين”.

في غضون ذلك، هزَّت انفجارات العاصمة السودانية الخرطوم في ظل تواصل الاشتباكات بين الجيش و”الدعم السريع”.

وأكدت تقارير ميدانية تفاقم الوضع الإنساني وتعطُّل الكثير من المستشفيات عن العمل.