أخبار عاجلة

واشنطن: بدء محاكمة رجل أعمال سعودي متهم بتفجيرات سفارتين أميركيتين

السعودية/ نبأ- بدأت في نيويورك، أمس الثلاثاء، محاكمة رجل الأعمال السعودي خالد الفواز المتهم بتورطه في التفجيرات التي نفذها "تنظيم القاعدة" ضد سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا العام 1998.

ويواجه الفواز أربع تهم بالتآمر لقتل أميركيين والتآمر لتدمير ممتلكات أميركية، وقد يحكم عليه بالسجن المؤبد في حال إدانته، وفق صحيفة "الحياة".

وأدت الهجمات على السفارتين إلى مقتل 224 شخصاً وإصابة نحو 5000 آخرين.

وكان الفواز اعتقل في بريطانيا في 1999، ثم خاض معركة استمرت نحو 12 عاما ضد تسليمه، قبل أن يتم ترحيله إلى الولايات المتحدة لمحاكمته.

ومَثُلَ الفواز، أمس، أمام محكمة مانهاتن، وافتتح القاضي لويس كابلان، الذي أشرف على عدد من محاكمات الإرهاب انتهت جميعاً بإدانة المتهمين، الجلسةَ الاولى لاختيار لجنة المحلفين. وسيتم اختيار 12 من أصل نحو 200 محلف سيستمعون إلى القضية.

ومن المفترض أن تستمر هذه العملية حتى غد الخميس (22 يناير) قبل بدء المرافعات، كما يتوقع أن تستمر محاكمة الفواز خمسة أسابيع، وهو وقت أقصر بكثير من الذي استغرقته محاكمات سابقة مشابهة.

يشار إلى أن المتهم في القضية ذاتها أبو انس الليبي، توفي داخل مستشفى في نيويورك في وقت سابق من الشهر الجاري، بعد إصابته بمرض الالتهاب الكبدي والسرطان.

ويتوقع أن يصدر حكم على متهم آخر هو المصري عادل عبد الباري الذي أقر بذنبه في السادس من شباط (فبراير) الماضي.