مظاهرة حاشدة أمام السفارة السويدية في بغداد احتجاجاً على حرق القرآن في ستوكهولم (تويتر)

مظاهرات في إيران والعراق احتجاجاً على حرق القرآن في السويد

نبأ – خرجت مظاهرات حاشدة في إيران والعراق، يوم الجمعة 30 حزيران/يونيو 2023، تنديداً بجريمة حرق نسخ من القرآن الكريم في السويد.

وخرجت مظاهرات شعبية كبيرة في بغداد والعديد من المدن العراقية الأخرى بعد انتهاء صلاة الجمعة للتنديد بحرق نسخة من القرآن، وهتف المتظاهرون بشعارات للمطالبة بالقصاص من الشخص الذي قام بحرق النسخة وإحالته إلى القضاء لينال الجزاء عن فعلته.

وفي العاصمة الإيرانية طهران، تظاهر طلاب الجامعات والمعاهد الدينية أمام السفارة السويدية احتجاجاً على سماح السلطات السويدية بحرق نسخة من القرآن الكريم.

ورفع المتظاهرون خلال الاحتجاجات لافتات تحمل شعارات احتجاجية مثل “يسقط أعداء القرآن”.

وأمس الخميس، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السويدي للاحتجاج على سماح سلطات بلاده بحرق القرآن، وفق “الجزيرة”.

وسلمت وزارة الخارجية الكويتية السفيرة السويدية مذكرة احتجاج رسمية تتضمَّن “إدانة واستنكار دولة الكويت لقيام أحد المتطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم”، وعبَّرت الخارجية عن “احتجاج دولة الكويت على استمرار سماح السلطات السويدية بمنح تصاريح لحرق نسخ من القرآن الكريم”.

وفي السياق ذاته، تعقد منظمة “التعاون الإسلامي” اجتماعاً طارئاً في مدينة جدة، بغد غدٍ الأحد، لمناقشة قضية حرق القرآن في السويد.

وكانت سويدي من أصل عراقي يُدعى سلوان موميكا قد أحرق نسخة من القرآن يوم 29 حزيران/يونيو 2023 أمام “المسجد الكبير” في ستوكهولم، بعد حصوله على تصريح رسمي، وبالتزامن مع احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك.