أخبار عاجلة
قائد قوات "الدعم السريع" في السودان محمد حمدان دقلو "حميدتي" (صورة من الأرشيف - وكالة "الأناضول")

“هيومن رايتس ووتش” تدعو إلى التحقيق بجرائم حرب ارتكبتها قوات “الدعم السريع” في دارفور

نبأ – دعت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الثلاثاء 11 تموز/يوليو 2023، محكمة العدل الدولية إلى التحقيق في جرائم حرب مُرتكبة في إقليم دارفور في السودان.

وقالت المنظمة، في بيان، إنَّ “قوات الدعم السريع” والميليشيات العربية المتحالفة معها أعدمت بشكل بغير قانوني، يوم 28 أيار/مايو 2023 في ولاية غرب دارفور في السودان، قرابة 28 فرداً من إثنية “المساليت” وقتلت وجرحت عشرات المدنيين، مشيرة إلى أنَّ “العديد من هذه الانتهاكات المرتكبة في سياق النزاع المسلح في السودان يرقى إلى جرائم حرب”.

وقال جان باتيست غالوبان، باحث أول في الأزمات والنزاعات في “هيومن رايتس ووتش: “منذ اندلاع النزاع في السودان في نيسان/أبريل (2023)، وقّعت بعض أسوأ الفظائع في غرب دارفور. يُظهر القتل الجماعي بحق المدنيين والتدمير الكامل لبلدة مستري ضرورة اعتماد رد دولي أقوى على النزاع الآخذ في الاتساع”.

وكانت اللجنة الرباعيّة المنبثقة من “الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا” (إيغاد) قد دعت، أمس الاثنين 10 تموز/يوليو 2023، طرَفْي النزاع في السودان، الجيش وقوات “الدعم السريع”، إلى وقف لإطلاق النار بعد فشل العديد من المحاولات، مؤكدةً أنَّها ستطلب من الاتحاد الأفريقي بحث إمكان نشر القوة الاحتياطية لشرق أفريقيا بهدف حماية المدنيين وضمان وصول المساعدات.