“إرم” الإماراتي: الملك سلمان خالف “نظام البيعة” بتعيين محمد بن نايف ولياً لولي العهد

الإرمارات / نبأ – اتهم موقع “إرم” الإماراتي الملك السعودي الجديد سلمان بمخالفة “نظام البيعة” في المملكة حينما عين وزير الداخلية محمد بن نايف ولياً لولي العهد، ما جعله في المرتبة الثالثة في سلم الخلافة.

وأشار الموقع الحاصل على رخصة بممارسة العمل الإعلامي من إمارة أبوظبي في تقرير نشره أمس الأحد، إلى أن “العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز، عندما أصدر أمره الملكي بتعيين ابن شقيقه الأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد، ولم يأخذ رأي هيئة البيعة”، وذلك في تشكيك واضح بأمر التعيين الذي صدر من الملك سلمان وقال إنه جاء بناءً على موافقة غالبية أعضاء هيئة البيعة.

وتساءل الموقع عما إذا كان قرار تعيين ابن نايف جاء لقطع مخطط الأمير متعب ابن الملك الراحل ورئيس الديوان الملكي السعودي السابق خالد التويجري وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الهادفة إلى تعيين الأول ولياً لولي العهد في المملكة؟

وكشفت تقارير إعلامية خلال الأيام الماضية قلقاً إماراتياً ومصرياً من تولي الملك سلمان العرش، خصوصاً عقب إتخاذه قرارات بعد ساعات من وفاة سلفه منها تعيين محمد بن نايف ولياً لولي العهد وهو الذي تربطه علاقة عداء بحاكم الإمارات الفعلي محمد بن زايد، إضافة إلى إخراج متعب بن عبدالله تماماً من المنافسة على العرش، إلى جانب إقالة رئيس الديوان الملكي خالد التويجري الذي كان يدير المؤامرات ضد “الربيع العربي” ويدعم السيسي، بحسب الكاتب البريطاني ديفيد هرسيت.

ورأت وسائل إعلامية أن “إرم” يدار بالكامل من حكومة أبوظبي ومن المستحيل أن ينشر تقريراً بهذه الحساسية دون الحصول على ضوء أخضر من محمد بن زايد شخصياً.

يذكر أن هيئة البيعة تم تأسيسها عام ٢٠٠٧ بأمر من الملك الراحل عبدالله لتنظيم انتقال الحكم، وتتكون من ٣٥ شخصاً هم ابناء الملك المؤسس أو ابناء من توفي منهم، وتختار ولي العهد بطريقة الانتخاب.

إلا أن مراقبين للشأن السعودي، يرون أن هذه الهيئة ولدت ميتة، إذ بحسب أعضاء في الأسرة الحاكمة، لم يؤخذ رأيها في تعينات ولي العهد الراحل نايف ولا الذي تلاه سلمان (الملك الحالي)، ولا حتى من جاء بعده وهو ولي العهد الحالي مقرن.