مواطن في جدة يمر أمام لوحة كُتِب عليها عبارة "رؤية 2030" لولي العهد محمد بن سلمان (الحرة)

انكماش وركود في اقتصاد السعودية خلال 2023

نبأ – كشف تقرير أصدرته شركة الاستشارات البريطانية “كابيتال إيكونوميكس” عن دخول اقتصاد السعودية مرحلة من “الركود الفني” وانكماشه نتيجة انخفاض إنتاج النفط.

ونقل موقع “أرابيان بزنس” عن الشركة، مقرّها في لندن، قولها إنّ “هذا التراجع يعود إلى انخفاض إنتاج النفط على الرغم من مرونة الاقتصاد غير النفطي للمملكة”، واصفاً قرار السعودية بالتخفيض الطوعي لإنتاجها النفطي اليومي بمقدار مليون برميل يومياً بأنّه “عامل رئيس في الوضع الاقتصادي الحالي”.

ورجّحت الشركة أنْ يشهد الاقتصاد السعودي انكماشاً طوال عام 2023 مع استمرار تحالف “أوبك بلاس” للدول المنتجة للنفط بخفض إنتاجه.

وشهد الربع الثاني من 2023 انخفاضاً في الناتج المحلي السعودي بنسبة 0.1 في المئة بعد انخفاض بنسبة 1.4 في المئة في الربع الأول، فيما تباطأ نمو الاقتصاد السعودي على أساس سنوي بشكل ملحوظ من 3.8 في المئة في الربع الأول إلى 1.1 في المئة في الربع الثاني.

وكان قطاع النفط هو الأكثر تضرّراً، إذ انكمش بنسبة 1.4 في المئة على أساس فصلي متأثِّراً بتخفيضات إنتاج النفط في “أوبك بلاس”.

وتوقّع “أرابيان بزنس” انكماش اقتصاد المملكة بـ 0.5 في المئة على مدار 2023، ليمثّل ذلك أسوأ أداءٍ للناتج المحلي الإجمالي السعودي منذ أكثر من عقدَين باستثناء تأثير الأزمة المالية العالمية والوباء.