أخبار عاجلة
فؤاد إبراهيم، قيادي في "لقاء" المعارضة في الجزيرة العربية (نبأ)

فؤاد إبراهيم: محمد بن سلمان لم يربح أوكرانيا واهتزّت علاقته بروسيا

نبأ – رأى القيادي في “لقاء” المعارضة في الجزيرة العربية، الدكتور فؤاد إبراهيم، أنّ محادثات جدة بشأن الأزمة الأوكرانية فشلت، مشيراً إلى أنّ ولي العهد محمد بن سلمان “لم يربح أوكرانيا وعلاقته بروسيا اهتزّت”.

وعلّق إبراهيم، في تغريدة على “تويتر”، على وصف روسيا محادثات جدة بـ “الفاشلة” قائلاً: “المثل المكسيكي يقول: لا حظت برجيلها ولا أخذت سيد علي. مبس (اسم مختصر لمحمد بن سلمان) دفع نحو نصف مليار على قمة أوكرانيا وتاليها فشلت، فلا ربح أوكرانيا وعلاقته بروسيا اهتزت”.

وكانت محادثات قد بدأت في مدينة جدة يوم السبت 5 آب/أغسطس 2023، بمشاركة مستشاري الأمن الوطني وممثّلي أكثر من 40 دولة، منها الصين والهند وأمريكا ودول أوروبية، وغياب روسيا، وذلك من أجل بحث الأزمة في أوكرانيا.

ويوم الثلاثاء 8 آب/أغسطس 2023، قال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف، في بيان، إنّ المحادثات “لم تؤدِّ إلى أي نتيجة، لأنّ روسيا لا تشارك فيها ولم تحقق أي نجاح”، مضيفاً “شهدنا محاولة فاشلة أخرى من إدارة الولايات المتحدة لتصوير ما يرغبون فيه على أنّه واقعي. لم يُحققوا أيّ نجاح دبلوماسي في جدة”.

بدورها، أعلنت الرئاسة الأوكرانية، يوم الثلاثاء، عن أنّ الدول المشاركة في المحادثات “لم تتمكّن من الاتفاق على بنود خطة السلام كافة الذي تقدم بها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي”.