المعتقل يوسف المناسف الذي يواجه حكماً بالإعدام في السعودية (صورة من الأرشيف)

مقرِّرون أمميون: قضايا القاصرين المهدَّدين بالإعدام تظهر عدم جدوى الوعود الرسمية السعودية

نبأ – أكد مقرِّرون خاصون تابعون للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء 12 أيلول/سبتمبر 2023، على أنّ “الضوابط والتوازنات القانونية والقضائية فيما يتعلّق بتنفيذ عقوبة الإعدام السعودية لا تتوافق مع الحدود المطلوبة، بحسب القانون الدولي”.

وعبّر المقرّرون، في رسالة نشرتها المنظمة “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان”، عن مخاوفهم على حياة المعتقلَيْن القاصرين عبد الله الدرازي ويوسف المناسف، الذين يواجهان الإعدام تعزيراً بِتُهَم حصلت حين كان عمرهما أقل من 18 عاماً”.

وشدّدوا على أنّ “قضيّتي المناسف والدرازي إلى جانب قضايا 7 قاصرين آخرين مهدَّدين بالإعدام تظهر عدم جدوى الوعود الرسمية السعودية”.

بدورها، عبّرت المقرِّرة الخاصة الأممية المعنية بشؤون المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لولور، عن حزنها لوضع المدافعين عن حقوق الإنسان في السعودية.

وقالت لاور، خلال مشاركتها في مناسبة مرور عقد على عمل “الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان”، إنّها “خلال السنوات الثلاث الماضية كتبت إلى الحكومة السعودية 10 مرات للتعبير عن مخاوفها بشأن التعامل مع المدافعين، وخاصة الاعتقال التعسُّفي والانتقام والاحتجاز بمعزل عن العالم الخارجي والإخفاء والتعذيب”.