الدوحة: معتقلون من طالبان أفُرج عنهم لم يعودوا إلى أنشطة متشددة

الدوحة/ رويترز- نفى وزير خارجية قطر أمس الاثنين، تقارير بأن أحد خمسة معتقلين قياديين في طالبان نقلوا من سجن جوانتانامو الى قطر حاول الانغماس مرة اخرى فى نشاط متشدد.

وقال خالد العطية "هذا غير صحيح بالمرة… هم يقيمون وفقا للاتفاق الذى وقعناه مع الولايات المتحدة."

ونقل الرجال الخمسة من جوانتانامو فى مايو ايار الماضى في اطار مبادلة تضمنت اطلاق سراح السارجنت الأمريكى بوي بيرجدال الذى غادر موقعه العسكرى فى افغانستان فى 2009 وأسره متشددون.

وبمقتضى اتفاق توصل اليه الرئيس الأمريكي وأمير قطر من المفترض ان الرجال الخمسة يخضعون لمراقبة وثيقة لضمان ألا يعودوا الى انشطة متشددة.

وذكرت محطة تلفزيون سي.إن.إن الأسبوع الماضى ان مسؤولين امريكيين بالجيش والمخابرات يعتقدون ان أحد الرجال الخمسة "تواصل" مع شركاء مشتبه بهم من طالبان فى افغانسان لتشجيع نشاط المتشددين.

وإذا تأكد ذلك فانه قد يمثل صداعا سياسيا للرئيس الأمريكى باراك اوباما الذى يريد إغلاق سجن جوانتانامو وقام بتسريع وتيرة نقل المعتقلين الباقين فيه. لكن العطية -الذي كان يتحدث فى منتدى ترعاه مجلة ذى اتلانتيك- قال انه لا يوجد ما يدعو للقلق.

وأضاف قائلا ان أجهزة الأمن الأمريكية والقطرية "ستراقب وتلتقط أى شيء سيحدث… يمكننى ان اؤكد لكم انه لا أحد قام بمحاولة للعوة" إلى افغانستان.