طائرة عسكرية أميركية تفرغ مساعدات لجيش الاحتلال في قاعدة "نيفاتيم" الجوية في النقب، يوم 15 أكتوبر 2023 (موقع "ذا إنترسبت")

“إنترسبت”: قاعدة عسكرية أميركية سرية في صحراء النقب

نبأ – كشف موقع “إنترسبت” الأميركي عن وجود قاعدة عسكرية أميركية سرية فوق جبل يُسمّى “هار كيرين” في صحراء النقب جنوب فلسطين المحتلة، قائلاً إنّ “واشنطن تقوم حالياً بتوسيعها بهدوء”.

وأوضح الموقع، في تقرير، أنّ “الوثائق الحكومية الأميركية التي تشير إلى بناء هذه القاعدة تقدّم تلميحات نادرة عن وجود عسكري أميركي بالقرب من قطاع غزة”.

وقال التقرير: “على الرغم من أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن والبيت الأبيض يصرّان على أنّه لا توجد خطط لإرسال قوات أميركية إلى “إسرائيل” وسط حربها على حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، فإنّ الوجود العسكري الأميركي السري في “إسرائيل” قائم بالفعل، وتُظْهِر العقود الحكومية ووثائق الميزانية أنّها تنمو بشكل واضح”.

وأضاف التقرير أنّه “قبل شهرين من هجوم “حماس” على “إسرائيل” منح “البنتاغون” عقدا بملايين الدولارات لبناء منشآت للقوات الأميركية بهذه القاعدة، التي تُسمى “الموقع 512″، وهي منشأة رادار تراقب السماء بحثاً عن هجمات صاروخية على “إسرائيل”.

وأشار إلى أنّ رادارات الموقع “512” لم ترَ شيئاً من الصواريخ التي أطلقتها “حماس” على “إسرائيل” يوم 7 أكتوبر/تشرين أول 2023 لأنّها تركّز على إيران، على بعد أكثر من 1127 كيلومتراً”.

ولم يتم إنشاء “الموقع 512” للتعامل مع تهديد المقاومة الفلسطينيية للاحتلال ولكن لـ “الخطر الذي تشكّله الصواريخ الإيرانية متوسطة المدى”، بحسب “الجزيرة”.