أخبار عاجلة

“رويترز”: مساعٍ لاتفاق تطلق بموجبه “حماس” 50 “محتجزاً” مقابل هدنة لـ 3 أيام

نبأ – نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول وصفته بـ “المطَّلع على مفاوضات جارية حالياً” قوله إنّ وسطاء قطريين يحاولون، اليوم الأربعاء، التوصُّل إلى اتفاق بين حركة حماس وإسرائيل يشمل إطلاق سراح نحو 50 من المحتجزين (الأسرى الإسرائيليين) في قطاع غزة، مقابل وقف لإطلاق النار لمدة 3 أيام”.

وقال المسؤول إنّ “الاتفاق الذي يجري النقاش بشأنه بالتنسيق مع الولايات المتحدة سيشهد أيضاً إفراج إسرائيل عن بعض النساء والأطفال الفلسطينيين من سجونها وزيادة كميات المساعدات الإنسانية التي تسمح بدخولها غزة”.

وأضاف أنّ “حماس وافقت على المبادئ العامة للاتفاق لكن إسرائيل لم توافق بعد وما زالت تتفاوض على التفاصيل”، مشيراً إلى أنّ “إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة ليس موضع نقاش حالياً”.

ونقلت “رويترز” عن مصدرين أمنيين مصريين قولهما إنّ “هناك موافقة حتى الآن على فترات هدنة محدودة في مناطق معينة من قطاع غزة، وإنّ إسرائيل أظهرت تردُّداً في الالتزام بأي اتفاق أوسع نطاقاً، لكنّها بدت أقرب لذلك بحلول أمس الثلاثاء”.

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قال، في وقت سابق، إنّ “الولايات المتحدة منخرطة مع قطر وإسرائيل في المفاوضات المتعلقة بملف الرهائن (الأسرى الإسرائيليين)”، بحسب “الجزيرة”.