أخبار عاجلة
أسيرات فلسطينيات يرفعن شارات النصر بعد تحرُّرهن من سجون الاحتلال (وكالة "شهاب")

المقاومة الفلسطينية تحرّر 39 أسيرة وأسيراً من سجون الاحتلال ضمن اتفاق الهدنة

نبأ – حرّرت “كتائب القسام” وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة 39 أسيرة وأسيراً قاصراً من سجون الاحتلال، ضمن الدفعة الأولى من اتفاق الهدنة وصفقة التبادل مع أسرى إسرائيليين، بدأ اليوم الجمعة 24 تشرين ثاني/نوفمبر 2023، ويستمر 4 أيام.

ووصلت الأسيرات الفلسطينيات والأسرى الأطفال المُفرَج عنهم من سجن “عوفر” إلى بلدة بيتونيا في غرب رام الله في الضفة الغربية، وسط استقبال شعبي حاشد للأسرى والأسيرات، الذين أطلقوا هتافات مؤيِّدة للمقاومة وغزة، فيما رفعت الأسيرات شارات النصر.

وشهد قطاع غزة احتفالات عارمة بصفقة الأسرى بعد تحرير الدفعة الأولى منهم.

في المقابل، تسلَّم “الصليب الأحمر الدولي”، مساء اليومِ الجمعة، الأسرى الإسرائيليين في غزة وجرى نقلُهم من خانيونس إلى معبرِ رفح.

وقالَ المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إنّ “الأسرى المُفرَج عنهم 13 إسرائيلياً بعضهم من مزدوجي الجنسية و10 تايلانديين وفلبيني”.

ويتضمّن الاتفاق إطلاق سراح 50 إسرائيلياً من غزة مقابل الإفراجِ عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كلّ مناطق القطاع.

ودخلت الهدنة الموقتة بين الاحتلال والمقاومة في غزة حيِّز التنفيذ عند الساعة السابعة من صباحِ اليوم الجمعة، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ 7 تشرين أول/أكتوبر 2023.

وتستمرّ الهدنة 4 أيام قابلة للتمديد، يتخلّلُها الإفراج عن عدد من المعتقلات والمعتقلين الأطفال من سجونِ الاحتلال مقابل أسرى إسرائيليين احتجزتهم المقاومة في غزة، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.

وفور بدء سريانِ الهدنة، بدأَ النازحون خانيونس في جنوب قطاع غزة بالعودةِ إلى منازلهم في شمال القطاع، برغم تحذيرات الاحتلال لهم بالقتل واستشهاد وإصابة 9 منهم على الأقل، خلال عودتهم.