أخبار عاجلة
دبابات وعناصر من جيش الاحتلال قرب الحدود مع غزة (الوكالة الأوروبية)

“هآرتس”: الجيش الإسرائيلي لا يشعر بحاجة ملحة لاستئناف القتال في غزة

نبأ – قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الاثنين 27 تشرين ثاني/نوفمبر 2023، إنّ “الجيش الإسرائيلي لا يشعر بحاجة ملحة لاستئناف القتال في قطاع غزة”، مشيرة إلى أنّه “يدعم تمديد الهدنة مقابل تحرير المزيد من المحتجزين (الأسرى) الإسرائيليين”.

ولفت المحلل العسكري في “هآرتس”، عاموس هرئيل، الانتباه إلى أنّ “حركة حماس نجحت في إظهار أنّها لم تُهزم في شمال القطاع، حتى لو كانت سيطرتها هناك قد تضررت”.

ورأى أنّه “بخلاف ما يظهر في بعض التصريحات الإسرائيلية، لا يوجد في الجيش شعور ملح بأنّه يجب العودة فوراً إلى الحرب مع انتهاء الهدنة”، مضيفاً أنّ “التلخيص الذي تم التوصُّل إليه في الحكومة يتحدث عن فترة زمنية قصوى تصل إلى أسبوع آخر قبل استئناف القتال، في حال كان من الممكن خلال هذه الفترة إعادة المزيد من المحتجزين”.

وأضاف هرئيل أنّه “على الرغم من أنّ عدم استئناف القتال ينطوي على بعض المخاطر، من بينها إعادة تنظيم حماس صفوفها وإحداث تغييرات في جهوزية الجيش، فإنّ الجيش أيضاً بحاجة إلى فترة زمنية من أجل إنعاش قواته وتجهيزه للخطوة المقبلة”.

وأشار إلى أنّ “حماس تستغل أيام وقف إطلاق النار من أجل استعراض قوتها في الجزء الشمالي أيضاً من القطاع”، معتبراً أنّ “مثل هذه الأمور مهمّة بالنسبة إلى قيادة حماس لإظهار أنّ الحركة لم تتعرّض للهزيمة في شمال غزة، وأنّ بإمكانها إرسال عناصرها إلى هناك على الرغم من وجود قوات الجيش الإسرائيلي قرب المكان”.