أخبار عاجلة

السودان: البرهان يوافق على لقاء حميدتي ولكن بشروط

تحدثت تقارير صحافية سودانية، مساء أمس الجمعة، عن أنّ رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، أبلغ منظمة “إيغاد” بموافقته على عقد لقاء مباشر مع قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ “حميدتي”.

وقالت إنّ البرهان أعلن موافقته على لقاء حميدتي ولكن لديه شروط قبل عقد هذا الاجتماع. وتتضمن الشروط وقفاً لإطلاق النار، وخروج قوات الدعم السريع من منازل المواطنين والأعيان المدنية.

وكان البرهان كشف، الخميس الماضي، لدى مخاطبته حشداً عسكرياً في ولاية البحر الأحمر، عن إمكانية الانخراط في مفاوضات مع قوات الدعم السريع، لكنّه شدد على أنه لن يوقع اتفاق سلام فيه ذل ومهانة للشعب والقوات المسلحة.

وجاء حديث البرهان بعد أيام قليلة من احتلال قوات الدعم السريع ولاية الجزيرة، بما في ذلك مدينة ود مدني، بعد انسحاب مفاجئ للجيش السوداني من المدينة.

يذكر أنّ الحرب في السودان اندلعت في 15 نيسان/أبريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، وذلك بعد أسابيعٍ من التوترات المتصاعدة بين الجانبين، ما أسفر عن مقتل الآلاف ونزوح الملايين من البلاد. وتتواصل في الخرطوم عمليات تبادل القصف المدفعي بين الطرفين، وفي شمال مدينة أم درمان والخرطوم.