موقع إسرائيلي: هجمات اليمن جعلت “إسرائيل” تواجه خطر “عقوبات صامتة”

نبأ – أكّد موقع “غلوبس” الإسرائيلي أنّ كيان الاحتلال الإسرائيلي يواجه خطر “عقوبات صامتة” بسبب هجمات اليمن، مثل تقليص خطوط الإمداد.

وكشف الموقع أنّ هناك سفن شحن تجارية بدأت “تعلن أن لا علاقة لها بالكيان من أجل تجنّب استهدافها” في البحر الأحمر.

وعن الخبير في قطاع التجارة البحرية، عامي دانييل، قال إنّ “عدداً متزايداً من طواقم السفن في البحر الأحمر يطلبون من مديريهم عدم الإبحار هناك، وعدم الذهاب الى فلسطين المحتلة. وأوضح أنّ “شركات الشحن تدعم هذا الاتجاه، مثل كوسكو، التي أعلنت أنها لن ترسو في المواني التي يسطر عليها الكيان وغيرها من الشركات”.

وشدد على أنّ كيان الاحتلال ستدفع ثمن ذلك، فبدلاً من 6 خطوط إمداد، قد يكون هناك اثنان أو ثلاثة، كما وسيفضّل آخرون عدم المخاطرة بالسفن والإبحار في البحر الأحمر، ما سيرفع كلفة أي منتج يجري إحضاره إلى فلسطين المحتلة.

وأورد موقع “يديعوت أحرونوت” أنّ الحديث يدور عن أكبر شركة نقل بحري في آسيا ورابع أكبر شركة في العالم، وقد يضرّ قرارها بشركة “زيم”، شريكها التشغيلي لطرق التجارة.

وأتى ذلك بعدما أعلنت شركة الشحن “زيم” زيادةً في الأسعار، حيث رفعت سعر نقل حاوية من الشرق الأقصى إلى فلسطين المحتلة بمقدار 500 إلى 1000 دولار أمريكي.

وعلّق تساحي هنغبي، رئيس مجلس “الأمن القومي” الإسرائيلي على التهديدات التي أطلقها اليمن دعماً لغزة، كاشفاً أنّ كيان الاحتلال يعيش حصاراً بحرياً.

بدوره، قال الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية في الكيان “أمان”، تامير هايمن، إنّ تهديد اليمن هو “مشكلة للأمن القومي الإسرائيلي”، وهو “تهديد خطير جداً على المستوى الاستراتيجي لحريّة الملاحة الإسرائيلية”.