دبابات وعناصر من جيش الاحتلال قرب الحدود مع غزة (الوكالة الأوروبية)

مسؤول إسرائيلي: “إسرائيل” ترفض مطالب “حماس” ولن تنهي الحرب أو ترفع الحصار عن غزة

نبأ – نقل موقع “واللا” العبري عن مسؤول إسرائيلي قوله إنّ “إسرائيل قالت للوسطاء إنّها ترفض معظم مطالب حركة حماس وتعلن استعدادها لمفاوضات على أساس مقترح اجتماعات باريس (الاتفاق الإطاري)”.

وأضاف المسؤول إسرائيلي، اليوم الجمعة 9 شباط/فبراير 2024، إنّ “إسرائيل أبدت استعدادها للتفاوض على أساس مقترح اجتماعات باريس، وأبلغت الوسطاء رفضها الالتزام بإنهاء الحرب بعد الانتهاء من تنفيذ الصفقة”.

وأردف قائلاً: “إسرائيل أوضحت للوسطاء أنّها غير مستعدة لمناقشة رفع الحصار عن قطاع غزة، وأبلغتهم أنّها لن توافق على عودة السكان إلى شمال القطاع، وهي مستعدة لدراسة انسحاب الجيش من مراكز المدن فيه”.

وكانت “حماس” قد أعلنت، قبل 3 أيام، عن تسليمها إلى قطر ومصر ردّها على “الاتفاق الإطاري” الذي صدر عن اجتماع باريس، مؤخراً.

وأكدت “حماس”، في مضمون الرّد، أنّها وافقت على هدنة مُستدامة على 3 مراحل، تشمل تبادل الأسرى وجثامين الموتى، وإنهاء الحصار، وإعادة الإعمار.

وعُقِد في باريس، يوم الأحد 28 كانون ثاني/يناير 2024، اجتماع حضره رئيس “الموساد” ديدي برنياع، رئيس “الشاباك” رونين بار، والمقدِّم الاحتياط في جيش الاحتلال نيتسان ألون، مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية “سي أي آيه” ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير المخابرات المصري عباس كامل.

واتفق المجتمعون على “اتفاق إطاري” بشأن الوصول إلى نهاية للحرب في غزة، من دون أنْ يتعهّد ممثّلو الاحتلال في الاجتماع بوقف الحرب.