“مكة”: “الإسكان” ترفض طلبات مستحقين بسبب سفرهم للخارج

السعودية / نبأ – فوجئ عدد من المواطنين بتغير حالاتهم على بوابة “إسكان”، وذلك بعد أشهر قليلة من تأهلهم للاستحقاق، واستغربوا أن يتم تجميع الأيام والفترات المتقطعة التي يقضيها الشخص خارج المملكة، مؤكدين أن الكثير من المواطنين لديهم أقارب بالخارج، كما أن بعضهم يضطر للسفر لأسباب مختلفة.

وذكرت صحيفة “مكة”، أن وزارة الإسكان، غيرت حالات طلبات بعض المواطنين المسجلين في بوابة “إسكان”، من “مستحق”، إلى “مرفوض حالياً”، وبررت ذلك لسبب تواجدهم خارج السعودية لأكثر من 90 يوماً.

وأوضحت “مكة”، أن عدداً من المواطنين استقبلوا رسائل نصية وإلكترونية من الوزارة، تفيد بتعديل حالات طلباتهم للحصول على منتجات الدعم السكني، وذلك لتواجدهم بالخارج، لأكثر من 90 يوماً، بعضهم لفترة متصلة والبعض الآخر لفترات متقطعة.

من جهته قال المتحدث الإعلامي لوزارة الإسكان المهندس محمد الزميع، إن من حق هؤلاء التقدم باعتراضات على بوابة “إسكان”، وإرفاق ما يثبت إقامتهم الدائمة في المملكة بوثائق من جهات العمل، أو الجامعات والمدارس وغيرها، لافتاً إلى أن الإقامة القصيرة بالخارج للعلاج أو غيره لا تحرم الشخص من الاستحقاق في حال قدم ما يثبت ذلك.

يذكر أنّ المادة (6) من لائحة الإسكان، تفيد أنه يجب أن تكون الأسرة مقيمة في المملكة وقت تقديم طلب الدعم السكني وإلى حين تخصيص الدعم السكني.