رئيس "مؤتمر ميونيخ للأمن" كريستوف هويسجن يتحدّث خلال افتتاح الدورة الـ 60 للمؤتمر في مدينة ميونيخ الألمانية، يوم 16 فبراير 2024 (شينخوا)

“يديعوت أحرونوت”: “مؤتمر ميونيخ للأمن” كشف تسارع انهيار مكانة “إسرائيل”

نبا – قال محلل الشؤون الاستخباراتية في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، رونين برغمان، إنّ “الأجواء التي سادت مؤتمر ميونيخ للأمن تدل على أنّ إسرائيل موجودة في ذروة تحوّل يزداد تفاقماً وشدّة، ويجري بوتيرة متسارعة وفي نهايته ستكون دولة معزولة، منبوذة، مقاطعة وبغيضة”.

وأضاف برغمان، في تقرير، أنّ “هذا الانطباع تعالى من أي منصة ونقاش ومحادثة جانبية في أروقة المؤتمر”، موضحاً أنّ “المسؤولين الإسرائيليين الذين حضروا المؤتمر وفي مقدِّمتهم رئيس الدولة، إسحاق هرتسوغ، انقسموا إلى قسمين: أولئك الذين يعانون من كآبة عميقة، وأولئك الذين يعتقدون أنّه يوجد أمل، ملزمون بالقتال، وفي جميع الأحوال هم ملزمون بإظهار هدوء ومناعة اتجاه الخارج، لأنّ على أحد ما يجب أنْ يكون متفائلاً قليلاً”.

ونقل بيرغمان عن مسؤول إسرائيلي وصفه بأنّه “رفيع المستوى جداً” قوله: “ليت من هنا، من ميونيخ، ترفع راية حمراء كي تحاول أنْ تشرح خطورة الوضع لمواطِني دولة إسرائيل، وربما لقادتها أيضاً”.

وتابع المسؤول الإسرائيلي قائلاً: “أنا قلق لأنّ التحولات التي نراها هنا، في جميع الأحداث في المؤتمر، هذا التآكل في النظرة إلينا، التدهور إلى الهاوية، بانهيار مكانة إسرائيل الدولية، ستتحول إلى سقوط حر”.