الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو (وكالة الأناضول)

“جويش إنسايدر”: “طوفان الأقصى” منع تطبيع العلاقات بين إندونيسيا و”إسرائيل”

نبأ – قال موقع “جويش إنسايدر” الأميركي إنّ “تأثير” معركة “طوفان الأقصى” في 7 تشرين أول/أكتوبر 2023 “لم يقتصر فقط على تأجيل اتفاق التطبيع المحتمل مع السعودية، بل سبّب أيضاً منع اتفاق آخر كان من المتوقَّع توقيعه”.

وكشف الموقع عن أنّ “الاتفاق الذي تم تأجيله يتعلّق بعلاقات دبلوماسية تاريخية كان من المفترض أنْ تربط بين إسرائيل وأندونيسيا”.

ونقل الموقع عن مصادر قولها إنّ “الاتفاق كان جاهزاً للتوقيع في شهر أكتوبر، وكانت هناك جهود دبلوماسية سرية استمرت لـ 4 أشهر لإعداد الأرضية له”.

وفي أيلول/سبتمبر 2023، عُقد اجتماع سري بين المدير العام السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية، رونين ليفي، ومستشار الرئيس الأندونيسي للتوصّل إلى الاتفاق النهائي.

وذكرت المصادر أنّ “الخطة كانت تشمل فتح مكاتب اتصال في كل من إسرائيل وأندونيسيا، وكانت هذه المكاتب مخولة بتقديم خدمات قنصلية في كِلا البلدين، مع التركيز على تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا والتطوير والثقافة.

ومع ذلك، “تداخلت الأمور بسبب التصعيد الحالي في المنطقة، وخاصة بعد إعلان السعودية عن عدم الاستعداد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل إلّا في حالة وقف الحرب على غزة وتحقيق تقدُّم في قضية حل الدولتين، والتأكيد على شرط إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 67″، بحسب الموقع.

وقال الموقع: “كانت إندونيسيا ترغب في توقيع اتفاق التطبيع في وقت اقتراب توقيعه بين إسرائيل والسعودية حتى يتم قوله جيداً من الشعب الإندونيسي، فيما خططت أندونيسيا في المقابل لأنّ تفتح مكتبا تجاريا لها في رام الله”.