مصافحة بين رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ونظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (declassifieduk.org)

“ستاندرد آند بورز”: اضطرابات واسعة في اقتصاد بريطانيا نتيجة الهجمات اليمنية

نبأ – ذكرت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية أنّ عمليات القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر وباب المندب “أدّت إلى اضطرابات واسعة في الاقتصاد البريطاني الذي يعاني أصلاً من وضع صعب منذ قرابة عام، وبالذات في قطاع الصناعة”.

وقالت الوكالة، في تقرير، إنّ “ظروف قطاع التصنيع في المملكة المتحدة ظلّت صعبة خلال شهر فبراير، حيث سبّبت الأزمة المستمرّة في البحر الأحمر حدوث اضطرابات في جداول الإنتاج والتسليم، وفي العديد من الحالات ذكر المصنعون أنّ هذه الاضطرابات أدّت إلى ارتفاع التكاليف أثناء محاولتهم العثور على مورِّدين بديلين عن الأسواق الأكثر تكلُفة والأقرب إلى الوطن، وظلَّ الطلب ضعيفاً أيضاً مع انخفاض طلبات الشراء الجديدة بأسرع معدل منذ أكتوبر (تشرين أول 2023) الماضي”.

وأضافت أنّ “الطلب على الصادرات تأثّر بالاضطرابات والتأخيرات وزيادة التكاليف المرتبطة بتغيير مسار الشحن بعيداً عن البحر الأحمر وقناة السويس”.

وأشارت إلى أنّ “متوسِّط المهل الزمنية للموردين ارتفع إلى أقصى حد منذ أكثر من عام ونصف عام، وكان التأثير على الأكبر على أداء المورِّدين هو أزمة البحر الأحمر”، قائلة: “ساهم هذا أيضاً في زيادة أخرى في متوسّط أسعار الشراء والذي ارتفع للشهر الثاني على التوالي”.

وبيّنت أنّ هناك “ارتفاعاً في أسعار المورِّدين وارتفاع تكاليف النقل، وهذه الزيادات في التكاليف تم نقلها إلى العملاء”، أي أنّ أسعار البضائع والخدمات ارتفعت في الأسواق.

وذكر التقرير أنّ “حجم المخزون من المنتجات النهائية (المواد التي لا تدخل في إنتاج سلع أخرى) ومدخلات الانتاج شهد انخفاضاً، وكذلك انخفضت مستويات نشاط الشراء خلال شهر فبراير” شباط 2024.