نتنياهو وبايدن (سي أن أن)

مسؤول إسرائيلي كبير: نتنياهو “غاضب” من تقرير الاستخبارات الأميركية و”سيواجه بايدن بقوة”

نبأ – نقلت “القناة 12” العبرية عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إنّ “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غاضب بسبب تقرير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي أي آيه) الذي يشير إلى احتمال فقدانه السلطة”.

وقال المسؤول الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء 12 آذار/مارس 2024، إنّ “نتنياهو قرر عقب تقرير “خوض مواجهة قوية مع (الرئيس الأميركي جو) بايدن”.

بدوره، قال موقع “أكسيوس” الأميركي إنّه “من غير المعتاد إلى حد كبير أنْ يتم الإعلان عن مثل هذا التقييم (التقرير) للوضع السياسي الداخلي لزعيم حليف رئيسي للولايات المتحدة”.

ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أنّه “ما كان ينبغي أنْ يحدث ذلك دون موافقة البيت الأبيض عليه مسبقاً”، وفق “أكسيوس”.

وكان تقرير لوكالات الاستخبارات الأميركية، من بينها “سي أي آيه”، قد أكد أنّ “عدم الثقة بقدرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الحكم يتعمّق بين الإسرائيليين”، وتوقّع “خروج احتجاجات كبيرة تطالب باستقالته”، مرجّحاً أنْ “يتم تشكيل” ما سمّاه “حكومة مختلفة وأكثر اعتدالاً”.

وقال مجتمع الاستخبارات الأميركي، في تقريره السنوي غير السري لتقييم التهديدات الدولية، إنّ “إسرائيل لا تزال مصممة على تدمير حركة حماس، لكن من المحتمل أنْ تواجه مقاومة مسلحة من الحركة لسنوات عديدة”.

جدير ذكره أنّ مجتمع الاستخبارات الأميركي هو اتحاد يضم 18 وكالة حكومية فدرالية أميركية تعمل بشكل منفصل للقيام بأنشطة استخباراتية لدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة.