نقاش محتدم في الكابينت الإسرائيلي بشأن اجتياح رفح

نبأ – نشرت القناة 12 الاسرائيلية محتوى السجال الذي دار خلال اجتماع الكابينت الإسرائيلي بشأن الاتصالات الجارية حول الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في غزة، وانسحاب جيش الاحتلال من خان يونس.

وبحسب مُحلّل الشؤون السياسية في القناة يارون ابراهام، تطوّر السجال حول توقيت قرار الانسحاب، مع رئيس الأركان هرتسي هاليفي الذي كان حاضرا في الغرفة، بصفته الجهة المُخوّلة المصادقة عليها.

وطالب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزراء القضاء ياريف ليفين والمالية بتسلئيل سموتريتش والمواصلات ميري ريغيف بإجابات عن العملية في رفح.

ليفين سأل: “كيف يمكن أن يتم انسحاب القوات من خان يونس قبل عيد الفطر؟”، فردّ هليفي: “لقد انتهينا من المناورة، وقد استنفدنا طاقتنا هناك في الوقت الحالي، ونريد إنعاش القوات وعلينا الاستعداد لرفح”.

من ناحيته، سأل سموتريش: “لماذا يجب أن ننتظر؟ يجب أن نكون هناك بالفعل”، بينما سأل نتنياهو: “لماذا لم تعرضوا في البداية الدخول إلى الجنوب والشمال؟”.

في المقابل، أجاب رئيس الأركان: “فيما يتعلق برفح، أوصي بعدم الحديث عن توقيت رفح، بمجرد أن يعلن متى وكيف يحدث ذلك، فسيُترجم ذلك إلى تكلفة في الأرواح البشرية، والمزيد من العبوات والمنازل المفخخة”.

أمّا ريغيف فرأت أنه “كان يجب أن نكون في رفح قبل شهر”.