قاعدة "التنف" الأميركية في شمال شرق الأردن (صورة من الأرشيف)

مسؤولون أميركيون: إيران أبلغت الولايات المتحدة بأنّها ستضرب قواعدها إذا ساعدت “إسرائيل”

نبأ – نقل موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي عن مسؤولين أميركيين قولهم، اليوم الجمعة 12 نيسان/أبريل 2024، إنّ “طهران أبلغت واشنطن عبر دول عربيّة أنّها ستهاجم القوات الأميركية في المنطقة إذا ساعدت واشنطن إسرائيل” لمواجهة رد إيران على استهداف قنصليتها في دمشق، مطلع نيسان/أبريل 2024.

وكشف المسؤولون الأميركيون عن أنّ “طهران حذّرت من أنّ تدخُّل واشنطن بعد رد إيران على إسرائيل سيؤدّي إلى ضرب القواعد الأميركية، وأوضحت إيران أنّها ستهاجم القوات التي تهاجمها”.

وأكدوا أنّ “واشنطن طلبت من إسرائيل إبلاغها قبل أي قرار تتخذه بشأن الرد على هجوم إيران”.

وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، في مؤتمر صحافي اليوم الجمعة، عن أنّ “الولايات المتحدة تراقب عن كثب الرد العسكري الإيراني المحتمل على الهجوم الإسرائيلي وتعتبر التهديد بشن ضربة انتقامية حقيقياً”.

وتابع قوله: “نحن على علم بتهديدات إيران واحتمال مهاجمة إسرائيل وسنضمن قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها، ونحن نقيّم وضع قواتنا في المنطقة لضمان أنّها قادرة على الدفاع عن نفسها”.

وكانت طائرات حربية إسرائيلية قد قصفت مقر القنصلية الإيرانية في دمشق، يوم الاثنين 1 نيسان/أبريل 2024، ممّا أسفر عن استشهاد 7 مستشارين في الحرس الثوري الإيراني، بينهم قائد “قوة القدس” في سوريا ولبنان العميد محمد رضا زاهدي.

وأكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي ومسؤولون إيرانيون أنّ الرد حتمي على استهداف كيان الاحتلال للقنصلية.