أخبار عاجلة

وزير الخارجية الإيراني: استهدافنا من القواعد الأميركية في دول المنطقة سيضطرنا لاستهدافها

نبأ – قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن الكيان الإسرائيلي فهم ضبط طهران للنفس بشكل خاطئ، وقام بعمليات إرهابية بمقاتلة وصواريخ أميركية ضد القنصلية الإيرانية في دمشق.

وفي كلمة أمام سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في طهران أشار عبداللهيان إلى أن الجمهورية الإسلامية حاولت عبر القنوات الدبلوماسية دعوة المجتمع الدولي إلى إدانة العدوان على القنصلية في العاصمة السورية، إلا أن حلفاء الكيان الإسرائيلي أعاقوا تلك المحاولات، وعلى إثر ذلك، قامت القوات المسلحة الإيرانية بعملية منسقة ضربت فيها أهدافاً عسكرية داخل عمق الكيان.

ولفت إلى أن طهران وجهت رسالة إلى البيت، فجر اليوم، أوضحت فيه أن العملية العسكرية كانت محدودة وهي لمعاقبة الكيان الإسرائيلي.

وأضاف: “أعلمنا الدول أن ردنا سيكون في إطار الرد المشروع والحازم والطبيعي ونحن نأخذ بعين الاعتبار أمن المنطقة”، والولايات المتحدة كانت على علم بالعملية العسكرية الإيرانية الدفاعية المشروعة مسبقا. وللدول التي لديها علاقات عسكرية مع “إسرائيل” نقول نحن لا نبحث عن استهداف القواعد الأميركية أو توسيع دائرة الصراع، لكن إذا تم استهدافنا من القواعد الأميركية في دول المنطقة فسنكون مضطرين لاستهدافها”.

كما قال إن الجمهورية الإسلامية أخبرت دول الجوار ودول المنطقة قبل 48 ساعة بأن الرد الإيراني هو دفاع مشروع وحق.