بايدن متحدثاً خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض في واشنطن (صحيفة "نيويورك تايمز")

بايدن يوقّع على “قوانين المساعدات” لأوكرانيا و”إسرائيل”

نبأ – وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء 24 نيسان/أبريل 2024، على قوانين تنص على “تقديم حِزَم مساعدات إلى أوكرانيا وإسرائيل”.

وقال بايدن، في خطاب تلفزيوني عقب توقيعه على القوانين في البيت الأبيض في واشنطن: “لقد وقعت للتو مشروع قانون للأمن القومي أقرَّه مجلس النواب خلال عطلة نهاية الأسبوع ووافق عليه مجلس الشيوخ أمس (الثلاثاء)، وهو سيجعل أميركا والعالم أكثر أماناً ويواصل قيادة أميركا في العالم، والجميع يعلم ذلك”.

وأضاف بايدن أنّ “شحن المساعدات سيبدأ في الساعات القليلة المقبلة”، مشيراً إلى أنّ “القانون الذي اعتمده الكونغرس يقدّم الدعم لإسرائيل أيضاً التي تعرّضت لهجمات إيران وحلفائها”.

وفيما اعتبر أنّ “المساعدات التي تضمّنها القانون الجديد ستسهم في دعم الدفاعات الجوية الإسرائيلية”، رأى أنّ “الديمقراطيين والجمهوريين متفقون على وجوب أنْ تقف الولايات المتحدة مع الحق”.

وتبلغ قيمة حزمة المساعدات 95 مليار دولار تشمل 61 مليار دولار لأوكرانيا و26 مليار دولار لـ “إسرائيل”، وجزءاً آخر تم تخصيصه كـ “مساعدات إلى قطاع غزة”.

واعتمد مجلس النواب الأميركي، في جلسة يوم السبت 20 نيسان/أبريل 2024 على مشروع قانون بشأن مساعدات إضافية إلى أوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار تقريباً، وبعد موافقة مجلس النواب. ووافق مجلس الشيوخ الأمريكي أمس على حزمة مشاريع القوانين نفسها.