السعودية تضيّق الخناق على الراغبين بأداء فريضة الحج وتهدد بالغرامات والترحيل

نبأ – أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارًا من 02/ 06/ 2024 حتى 20/ 06/ 2024.

وأكدت تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة 10,000ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي، ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة.

وشددت وزارة الداخلية السعودية على أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها 10,000 ريال في حال تكرار المخالفة، مدعية أن هذه الإجراءات تهدف لأن ينعم حجاج بيت الله في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

ومنذ سيطرة آل سعود على الحجاز، والنظام السعودي يحتكر الحق بمنح زيارة الأراضي المقدسة في مكة والمدينة أو منعها، بحسب المصالح السياسية والاقتصادية، مستخدما فريضة الحج الدينية كأداة للابتزاز السياسي من خلال تصيد واعتقال قاصدي البيت الحرام، وفرض قيود مشددة عليهم.

وقد استغل النظام الحرمين الشريفين، لخدمة مصالحه الاقتصادية والتجارية، محدثا تشويها خطيراعلى مستوى الشكل والمضمون، لهذه الفريضة المقدسة، من خلال إطلاق مشاريع التوسعة لتشييد الأبراج والفنادق والأسواق التجارية، وتحقيق الربح الشخصي لملوك وأمراء آل سعود ناهيك عن تسجيل وفيات بالمئات على مر السنوات نتيجة حوادث حصلت لأسباب مختلفة كانت أبرزها حادثة التدافع في منى، وحادثة انهيار فندق في مكة عام 2006، وحوادث احتراق خيم وغيرها.