أخبار عاجلة

استقالة مسؤول كبير بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي بسبب سياسات نتنياهو

نبأ – قدّم المسؤول عن السياسة الأمنية والتخطيط الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يورام حمو، استقالته من منصبه، اليوم الأحد.

وقالت الإذاعة الرسمية إن سبب استقالة حمو هو عدم اتخاذ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قرارات بشأن “اليوم التالي” للحرب وعودة العمليات العسكرية شمال غزة.

وتأتي الاستقالة الجديدة بعد يومين من الإعلان عن استقالة موشيك أفيف رئيس المنظومة الدعائية للاحتلال “هسبرا” بعد أشهر فقط من تعيينه.

وقدم عدد من المسؤولين الإسرائيليين خلال الأسابيع الماضية استقالاتهم على خلفية اتهامات بالإخفاق في إدارة العدوان، ومن أبرزهم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية “أمان” أهارون هاليفا، فيما كان محلل الشؤون العسكرية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عاموس هرئيل، قد توقع في 23 أبريل الماضي، موجة كبيرة من الاستقالات في صفوف القيادة السياسية والأمنية خلال الفترة المقبلة قد تضم رئيس الأركان هرتسي هاليفي ونائبه أمير برعام.

وتشهد الساحة داخل الكيان الإسرائيلي خلافات وانقسامات حادة على خلفية استمرار العدوان، واتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسعي لإطالتها لأسباب سياسية وشخصية، وذلك على الرغم من الخسائر الكبيرة التي يتكبدها جيش الاحتلال والفشل في تحقيق أي من أهداف الحرب المعلنة، وعلى رأسها استعادة الأسرى لدى المقاومة في غزة والقضاء على حركة حماس.