أخبار عاجلة

اليمن: المشاط يوجه الحكومة بتأجيل الاحتفال بالعيد الوطني لمشاطرة إيران مشاعر الأسى

نبأ – أكد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط، أهمية النظر إلى الذكرى المجيدة للوحدة اليمنية كمحطة سنوية لإِحياء معاني الإِخاء والمحبة وإشاعة روح التسامحِ والتعايُش، والتعاوُن والتكامل، والتسامي على الجراح، ونبذ كل أسباب وعوامل الفرقة والكراهية.

وأشار في خطاب له، مساء اليوم الثلاثاء، بمناسبة العيد الوطني الـ 34 للجمهورية اليمنية الموافق “22 مايو” إلى أن هذه القيم جزء لا يتجزأْ من معاني وامتدادات ومقتضيات الهوية الإيمانية الوحدوية، ولا ينبغي السماح للخلافات السياسية مهما بلغت أن تدفع لمغادرة الهوية الجَامعة، كما لا ينبغي السماحللأفكار الهدامة والمشاريعِ الضيقة أن تضع اليمن في مهب الريح.

وذكر أن هناك ممارسات ظالمة وأخطاء جسيمة حدثت بحق أبناء الشعب اليمني في الجنوب والشمال على السواء ولكن من الخطأ أن نحمل الوحدة أخطاءَ النظام البائد أو نحملها ممارسات معينة من هنا أو هناك، كما أن من غير المنطقي التفكير في معالجة المشاكل من خلال التفريط بوحدة البلد. وأكد ، على أهمية أن يدرك العالم أن مصلحة اليمن ومصالح الإقليم والعالم يكْمُن في يمنٍ واحد وموحد، مع بقاء باب الإنصاف والحلول والمعالجات العادلة مفتوحاً والذي سيكون كفيلا بحل كل المشاكل والقضايا الخلافية. وجدد بهذه المناسبة الوحدوية التأكيد على الرغبة الصادقة في صنع السلام وحسن الجوار واستعادة الإخاء مع محيط اليمن ومع الفرقاء في الداخل.

ونصح المشاط بالحذر من الولايات المتحدة و”إسرائيل” وبريطانيا ومساعيهم الهدامة والتدميرية ضد شعوب وبلدان الأمة. ودعا المجتمعَ الدولي والأممَ المتحدة إلى شطب القرارات والعناوين المعيقة للسلام في اليمن والاضطلاع بدور إيجابي في تعزيز وتشجيع نوايا صنعاء وتوجهاتها الخيِّرة.

كما دعا واسنطن ولندن إلى الوقفِ الفوري للعدوان الإجرامي البغيض على غزة المظلومةِ والكفِّ عنْ عدوانهما على اليمن، وإدراك أنَّ الاستمرار في السلوك العدواني يُمثل تهديداً خطيراً للسلم والأمن الدوليين ويعرض مصالحهما للخطر المتزايد.

ووجه الرئيس المشاط، الحكومة بتأجيل الاحتفال بهذا المناسبة إلى ما بعد انتهاء أيام الحداد ومشاطرة الشعب الإيراني مشاعر الأسى، باعتبار ذلك واجبا تجاه بلد مسلم يجل شعبنا وبلدنا ويشاطر أمة الإسلام ومجاهديها في فلسطين الهموم والآلام، على أن يكون يوم الأحد القادم هو موعد الاحتفال الرسمي بالذكرى الوطنية للوحدة اليمنية بدلاً عن يوم غد.