أخبار عاجلة
بايدن يصفق لابن سلمان عقب كلمته في "قمة جدة"، يوم 16 تموز/يوليو 2022 (واس)

مسؤولون أميركيون: الولايات المتحدة سترفع حظر بيع أسلحة هجومية للسعودية

نبأ – توقّع مسؤولون أميركيون أنْ تتجه الولايات المتحدة إلى رفع الحظر على بيع أسلحة هجومية إلى السعودية في غضون أسابيع، وفق ما أوردت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

وذكرت الصحيفة، في تقرير اليوم الأحد 26 أيار/مايو 2024، أنّ “الحظر الذي فرضه الرئيس الأميركي جو بايدن على تصدير الأسلحة إلى السعودية، عقب وصوله إلى البيت الأبيض،
بات قيد المراجعة”.

واعتبرت الصحيفة أنّ “رفع الحظر سيكون أحدث علامة على تحسن العلاقات بين إدارة بايدن والرياض”، ونقلت عن “شخص مطلع على الأمر” قوله إنّ “واشنطن أرسلت بالفعل إلى السعودية إشارات على أنّها مستعدة لرفع الحظر”.

ونقلت الصحيفة عن علي الشهابي المقربّ من الديوان الملكي قوله إنّ “رفع الحظر عن مبيعات الأسلحة الهجومية سيكون خطوة مهمة في مواصلة إعادة بناء العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية”.

وأضاف الشهابي أنّ “رفع الحظر أصبح أكثر أهمية بالنظر إلى الطريقة التي يتصرف بها الحوثيون (أنصار الله) منذ 7 أكتوبر”، في إشارة إلى هجمات القوات المسلحة اليمنية على سفن إسرائيلية نصرة لغزة.

وكان بايدن قد اتهم السعودية، في حملته الانتخابية خلال عام 2019، بالتسبُّب في مقتل مدنيين في اليمن خلال عدوانها الذي بدأ في آذار/مارس 2015.

لكنّ العلاقات تحسنّت بشكل كبير منذ ذلك الحين، وخاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وحاجة واشنطن إلى الرياض في مجال الطاقة والتعاون في قضايا الشرق الأوسط العالقة.

وقال مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى، الأسبوع الحالي، إنّ “واشنطن والرياض على وشك الانتهاء من إبرام اتفاقات دفاع وتعاون في البرنامج النووي المدني السعودي، لتكون جزءاً من اتفاق أوسع بوساطة أميركية يهدف إلى تطبيع المملكة علاقاتها مع إسرائيل، لكنّها (الاتفاقات) تعتمد على موافقة إسرائيل على اتخاذ خطوات نحو إقامة دولة فلسطينية”، بحسب “الحرة”.