أخبار عاجلة
نتنياهو وبايدن (موقع slate.com)

مسؤول أميركي رفيع المستوى يقول إنّ “بايدن لم ينسّق خطابه مع نتنياهو”

نبأ – قال مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض إنّ “خطاب الرئيس (الأميركي) جو بايدن الأخير لم يتم التنسيق فيه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو”.

ونقل موقع “أكسيوس” الإخباري الأميركي عن المسؤول الذي لم يذكر اسمه قوله، اليوم السبت 1 حزيران/يونيو 2024، إنّ “دعوة نتنياهو إلى مخاطبة الكونجرس لا علاقة لها بخطاب بايدن وليست جزءاً من صفقة بين الطرفين”.

وجاء ذلك مناقضاً لما نقله “أكسيوس” عن مصادر، يوم أمس الجمعة، بأنّ “إدارة بايدن أبلغت إسرائيل مُسبَقاً بكلمة بايدن”، مشيرة إلى أنّ “مسؤولين إسرائيليين طلبوا أنْ يتضمّن خطابه رسائل محدَّدة”.

وأرسل رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون، يوم أمس الجمعة، دعوة رسمية إلى نتنياهو لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس، وفقاً ما ذكر موقع “ذا هيل” الإخباري الأميركي.

وكان بايدن قد أعلن، في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن يوم أمس الجمعة، عن “مقترح إسرائيلي يشمل ثلاث مراحل”، مشيراً إلى أنّ “المرحلة الأولى ستستمر 6 أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإٍسرائيلية من المناطق السكنية في غزة، والمرحلة الثانية سيتم فيها تبادل جميع الرهائن على قيد الحياة بما في ذلك الجنود”، مضيفاً أنّه “ستكون هناك في المرحلة الثالثة خطة إعمار كبيرة لغزة”.

وهدّد بايدن حركة “حماس” بأنّ “إسرائيل ستواصل حربها” إذا “رفضت المقترح”.