أخبار عاجلة
أوفير فليك، المستشار السياسي لنتنياهو (صحيفة "تايمز أوف إسرائيل")

مستشار نتنياهو: قبول مقترح بايدن مشروط بتحقيق أهدافنا

نبأ – قال المستشار السياسي لرئيس حكومة الاحتلال، أوفير فالك، إنّ خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي قدَّم المقترح الإسرائيلي للصفقة بين “إسرائيل” و”حماس” كان “سياسياً لأسباب غير واضحة”.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن فالك قوله، اليوم الأحد 2 حزيران/يونيو 2024، إنّه “لا تزال هناك تفاصيل كثيرة يتعيّن العمل عليها، وهذا يشمل شرط ألّا يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار حتى يتم تحقيق جميع أهدافنا”.

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد حدّد، يوم 6 كانون ثاني/يناير 2024، “أهدافاً” لعدوانه على قطاع غزة وهي: “القضاء على حركة حماس، إعادة الأسرى الإسرائيليين، والتأكد من أنّ غزة لن تشكّل بعد الآن تهديداً لإسرائيل”.

ويوم الجمعة 31 أيار/مايو 2024، أعلن بايدن، في خطاب ألقاه في البيت الأبيض في واشنطن، عن “مقترح إسرائيلي يشمل ثلاث مراحل”، مشيراً إلى أنّ “المرحلة الأولى ستستمر 6 أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإٍسرائيلية من المناطق السكنية في غزة، والمرحلة الثانية سيتم فيها تبادل جميع الرهائن على قيد الحياة بما في ذلك الجنود”، مضيفاً أنّه “ستكون هناك في المرحلة الثالثة خطة إعمار كبيرة لغزة”.

وهدّد بايدن حركة “حماس” بأنّ “إسرائيل ستواصل حربها” إذا “رفضت المقترح”.