أخبار عاجلة
بلينكن يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري في الدوحة، يوم 12 يونيو 2024 (صحيفة "لوموند")

بلينكن يقول إنّ نتنياهو أكد له “موافقة إسرائيل على مقترح الصفقة”

نبأ – قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد له “موافقة إسرائيل على مقترح الصفقة المعروض”.

ورأى بلينكن، في مقابلة تلفزيونية اليوم الأربعاء 12 حزيران/يونيو 2024، أنّ “مقترح الصفقة الحالي هو الوسيلة الأسرع والأكثر فاعلية للتوصّل لوقف دائم لإطلاق النار”، معتبراً أنّ “مقترح الصفقة يؤدي إلى إنهاء الحرب”، مضيفاً أنّ “أميركا ستعمل مع مصر وقطر لجسر الفجوات بشأن مقترح وقف إطلاق النار”.

واستدرك بلينكن بقوله: “الرد الذي قدّمته حماس أمس (الثلاثاء) إلى الوسطاء لم يكن بمثابة الموافقة التي كنا نترقَّب”، معتقداً أنّ الحركة “لم تقل نعم”، زاعماً أنّه “كان بالإمكان التوصّل إلى وقف لإطلاق النار قبل 12 يوماً لكن ذلك لم يحدث لأنّ حماس لم ترد بنعم”.

وفيما ادّعى بأنّ “مقترح الصفقة الذي قدّمه الرئيس (الأميركي جو) بايدن هو نفسه الذي قبلته حماس ذاتها يوم 6 من مايو (أيار 2024)”، جزم بأنّ “هناك فجوات في مواقف الطرفين يمكن جسرها لكنّ ذلك لا يعني أنّه سيتم جسرها فعلاً”.

وكانت “حماس” قد أعلنت، في بيان أمس الثلاثاء، عن أنّ رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية والأمين العام لحركة “الجهاد الإسلامي” زياد النخالة، في مقدّمة وفد من الحركتين، قد سلّم رد فصائل المقاومة إلى قطر خلال لقائه رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مشيرة إلى أنّها أرسلت الرد إلى مصر أيضاً.

وذكرت “حماس” أنّ “الرد يضع الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام، والانسحاب من كامل قطاع غزة”.

وقالت: “الوفد الفلسطيني أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية”.