أخبار عاجلة

ارتفاع عدد الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين

نبأ – ارتفع عدد الوفيات والمفقودين بين الحجاج الأردنيين إلى 14 حالة وفاة ونحو 17 مفقودا بحسب ما أعلنت الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، زاعمة أن الوفيات جاء نتيجة تعرضهم لضربات الشمس في أجواء شديدة الحر.

كما أعلنت الخارجية عن وجود عدد من المفقودين ممن انقطع التواصل معهم من الحجاج الأردنيين، وأنه جرى تداول بعض الأسماء والصور على مواقع التواصل الاجتماعي من قِبل أهالي الضحايا بعد أن تم انقطاع التواصل معهم خلال وجودهم في مشعر عرفات.

وكان وزير الأوقاف محمد الخلايلة قد صرّح أمس بأن من توفوا كانوا قد قدموا بتأشيرات زيارة، ولا يوجد لهم بيانات في بعثة الحج، وأشار إلى أن سبب الوفاة تعرضهم لضربات شمس أثناء تنقلهم تحت درجات حرارة وصلت إلى 50 مئوية، مؤكدا أن الحج دون تصريح يحمل مخاطرة كبيرة، في محاولة واضحة لرفع المسؤولية عن النظام السعودي.

ولم تطالب الخارجية الأردنية بفتح تحقيق في هذا الملف وحتى ولو كانت الوفيات جاء نتيجة الحرارة المرتفعة كما زعم الخلايلة.

وقد أمل ناشطون على مواقع التواصل لو أتيح لأولئك الحجاج الوصول إلى “المشاعر” بسلام، ما داموا قد دخلوا بتأشيرات سياحية كان الجميع يعلم القصد منها في هذا التوقيت، في ظل شوق كثيرين لأداء الفريضة دون انتظار سن السبعين تقريبا حتى يأتيهم الدور وفق الآلية المعروفة في وزارة الأوقاف الأردنية.