أخبار عاجلة

بلينكن وبن فرحان يبحثان ملف غزة على وقع صفقة تسليح أميركية لـ “إسرائيل”

نبأ – بحث وزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، عددا من ملفات المنطقة، أبرزها غزة، اليمن، والسودان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، إن بلينكن ناقش في اتصال هاتفي مع بن فرحان الجهود الجارية لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع “الرهائن”، وتسهيل زيادة المساعدات في جميع غزة، فضلا عن التنسيق لفترة ما بعد النزاع، بحسب تعبيره.

يأتي ذلك في وقت تواصل الإدارة الاميركية تقديم الدعم المادي والعسكري والسياسي والدبلوماسي للكيان الإسرائيلي في عدوانه على غزة، بل والمشاركة بشكل فعلي بجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها جيش الاحتلال في القطاع. ومؤخرا ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة بصدد إتمام صفقة أسلحة كبيرة للكيان الإسرائيلي، تشمل 50 مقاتلة من طراز إف-15 بقيمة تزيد عن 18 مليار دولار.

وأيضا يأتي في وقت، تكتفي السعودية، ومعها دول عربية وإسلامية، بإصدار بيانات إدانة للعدوان دون اتخاذ خطوات عملية وجدية على أرض الواقع، للضغط على تل أبيب وداعميها، من أجل وقف العدوان.

كما تستغل الرياض هذا الملف، والقضية الفلسطينية، لصالح توقيع اتفاق أمني مع واشنطن، وليس انتهاءً بإعلان تطبيع علني مع الكيان الإسرائيلي.