أخبار عاجلة
شاشتان تعرضان فيديوهات ترويجية لـ "نيوم" خلال فعاليات "المنتدى الاقتصادي العالمي" في دافوس في سويسرا، يناير 2024 (بلومبرغ)

تعثُّر المشروع المشترك لـ “نيوم” و”دي أس في” الدنماركية

نبأ – تأجَّل موعد انطلاق المشروع المشترك بقيمة 10 مليارات دولار بين مشروع مدينة “نيوم” في السعودية وشركة الشحن الدنماركية “دي أس في” (DSV)، بسبب عدم الحصول على الموافقات التنظيمية، وفق ما ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء.

وقال متحدث باسم الشركة الدنماركية إنّ “وكيل الشحن لا يزال ينتظر الموافقات التنظيمية من السعودية ومصر والتي للأسف تستغرق وقتاً أطول ممّا كنّا نأمل”.

وأشار المتحدث إلى أنّ “دي أس في” التزمت باستثمار ما يصل قيمته إلى 2.45 مليار دولار أميركي في المشروع المشترك، لكنّها خفَّضت توقعاتها إلى نحو مليار دولار أميركي فقط، في ظل دراسة الأعمال الحالية”.

وكان من المفترض أنْ تبدأ الشراكة، التي ستركّز على تقديم الخدمات اللوجستية لـ “نيوم”، في الربع الثاني من عام 2024، لكنّ الشركة الدنماركية قالت إنّ “مثل هذا الجدول الزمني لم يَعُدْ واقعياً”.

جدير ذكره أنّ الإعلان عن الشراكة تم في تشرين أول/أكتوبر 203، ما أثار تحفظ بعض المساهمين، من بينهم “إيه تي بي” (ATP) أكبر صندوق معاشات تقاعدية في الدنمارك، بشأن أمور مرتبطة بقضايا بيئية واجتماعية وحقوق الإنسان والحوكمة في السعودية، بحسب موقع “الشرق بلومبرغ”.

ويُعَدُّ “نيوم” أكبر مشروع ضمن خطة ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد البلاد المعتمد على عوائد النفط. وأمل ابن سلمان بأنْ تضم مدينة “نيوم” المستقبلية، “ذا لاين”، حوالي 1.5 مليون ساكن بحلول عام 2030، ولكنّ مسؤولين سعوديين قلَّصوا العدد إلى 300 ألف شخص.