أخبار عاجلة
جنود إسرائبليون يحتمون بدبابتهم خلال توغّلهم في قطاع غزة (صورة من الأرشيف)

مسؤولون أميركيون: الوضع سيبقى على حاله في غزة حتى نهاية 2024 على الأقل

نبأ – تشكك إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل متزايد في أنّ “إسرائيل وحماس سوف تتوصلان إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار بموجب الإطار الحالي”، وفق ما أورد موقع “بوليتيكو” الإخباري الأميركي.

ونقل الموقع عن 4 مسؤولين أميركيين مطّلعين على المفاوضات لم يذكر أسماءهم قولهم، اليوم الأربعاء 19 حزيران/يونيو 2024، إنّ “إسرائيل وحماس توافقان بشكل عام على الشروط المنصوص عليها في المرحلة الأولى من الاتفاق (اقتراح بايدن)، لكنّهما على خلاف حول كيفية إنهاء الحرب رسمياً”.

وعلى الرغم من “تفاؤلهم الأولي بشأن الصفقة”، اعتبر المسؤولون أنّ “هذه الخلافات يمكن أنْ تقلب الاتفاقية بأكملها رأساً على عقب”. وقال أحد المسؤولين إنّ “المرحلة الثانية هي النقطة الشائكة، إذا كان من الممكن تنفيذ المرحلة الأولى في الفراغ، لكنّا قد فعلناها الآن”.

ورجّح أحد المسؤولين “يستمر الوضع على حاله في قطاع غزة حتى نهاية عام 2024 على الأقل”.

وأضاف المسؤول: أنّ “هناك اتفاق على مواصلة المفاوضات في نهاية الأسابيع الستة. على الأقل كان من الممكن أنْ يكون لدينا وقف لإطلاق النار.

وقال آخر من المسؤولين الـ 4، أطلعه البيت الأبيض على حال مفاوضات وقف إطلاق النار: “لا أحد واثق من أنّ هذا الاتفاق سيمضي قُدُماً بالطريقة التي كانت تأملها الإدارة. هناك الكثير من الأشياء المجهولة”.