أخبار عاجلة
دبابتان إسرائيليتان استهدفتهما "كتائب القسام" في شرق رفح في جنوب قطاع غزة، يوم 10 مايو 2024

“هآرتس”: “الجيش الإسرائيلي” سينهي الحرب في غزة بعد عملية رفح ليقاتل “حزب الله”

نبأ – كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الجمعة 21 حزيران/يونيو 2024، عن “رغبة الجيش الإسرائيلي في الإعلان عن انتهاء الحرب في قطاع غزة بعد عملية رفح، وذلك ليركِّز بشكل أكبر على جبهة القتال مع حزب الله على الحدود الشمالية للبلاد”.

وقالت “هآرتس” إنّه “بينما يُعِدُّ الجيش الإسرائيلي قواته والرأي العام لإنهاء القتال في غزة للتركيز على الحرب المتنامية في الشمال، فإن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لا يزال عالقاً في شبكته السياسية الخائفة دائماً من الشعارات والاتهامات سيئة النية”.

وبرَّرت الصحيفة رغبة الجيش الإسرائيلي في الإعلان عن انتهاء الحرب بعد عملية رفح بـ “رغبة قيادة الجيش بالتركيز على فتح المجال لصفقة تبادل أسرى”.

ورجَّح مصدر للصحيفة أنْ “تتجه القوات الإسرائيلية إلى خفض إعدادها في محوري فيلادلفيا وصلاح الدين”، قائلاً: “من المرجَّح أنْ تأتي اللحظة الفارقة في مسيرة الحرب في غضون الأسابيع القليلة المقبلة”.

وأشارت “هآرتس” إلى أنّ “قيادات في الجيش ستعقد اجتماعاً مع نتنياهو ليطلبوا منه مساعدتهم على تحقيق مبدأ الشفافية في الاستراتيجية المتَّبَعة في الحرب”.

وتزامن ذلك مع اعتراق المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيل هغاري، بأنّه “سيكون من غير الممكن القضاء على حركة حماس”، وانتقاده الساسة الإسرائيليين لأنّهم “لم يطرحوا بديلاً لحماس في غزة”.