أخبار عاجلة
خان يتحدث خلال مقابلة مع "رويترز" في لاهاي في هولندا، يوم 12 فبراير 2024 (رويترز)

“رويترز”: مدعي “الجنائية الدولية” طلب مذكرات اعتقال لقادة “إسرائيل”

نبأ – قالت 8 مصادر مطلعة لوكالة “رويترز” إنّ المدعي العام لـ “المحكمة الجنائية الدولية”، كريم خان، “قدّم طلباً مفاجئاً بإصدار مذكرات اعتقال بحق عدد من قادة إسرائيل” تتعلّق بحرب غزة في 20 أيار/مايو 2024 في اليوم نفسه الذي ألغى فيه مهمة حسّاسة لجمع أدلة من المنطقة.

وقال 4 من المصادر إنّ “التخطيط للزيارة كان جارياً على مدى أشهر مع مسؤولين أميركيين”، فيما ذكرت 5 مصادر على دراية مباشرة بما جرى من تواصل وقتها، للوكالة نفسها، إنّ “المحكمة كانت تعتزم جمع أدلة من موقع الأحداث على جرائم حرب على أنْ تتيح لقادة إسرائيل الفرصة الأولى لعرض موقفهم وأي إجراء اتخذوه للرد على اتهامات جرائم الحرب”.

وذكرت المصادر أنّ “قرار خان طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهي أول محاولة من المحكمة لاعتقال زعيم دولة مدعوم من الغرب وهو في منصبه، أطاحت أيضاً جهوداً قادتها الولايات المتحدة وبريطانيا لمنع المحكمة من الملاحقة القضائية لقادة إسرائيليين”.

وقال مكتب خان لـ “رويترز” إنّ “قرار طلب إصدار مذكرات اعتقال، وهو متّسق مع النهج المتبع في كل القضايا، جاء بناءً على تقييم من المدعي العام بوجود أدلة كافية تسمح بذلك ووجهة نظر مفادها أنّ السعي إلى إصدار مذكرات اعتقال فوراً يمكن أنْ يمنع جرائم ترتكب بالفعل”.

وأضافت المصادر أنّ “الخطوة التي اتخذها خان أضرّت بالتعاون العملياتي مع الولايات المتحدة وأغضبت بريطانيا وهي من الأعضاء المؤسسين للمحكمة”.

و”المحكمة الجنائية الدولية” هي المسؤولة عن الملاحقة القضائية للأفراد في حال ضلوعهم في جرائم حرب، لكنْ ليس لدى المحكمة قوة شرطة لاعتقال مشتبه فيهم، وتعتمد في ذلك على 124 دولة صدّقت على “معاهدة روما” التي تأسست بموجبها في عام 1998.