أخبار عاجلة
شعار صندوق "تشاينا ساوذرن أسيت مانجمنت سي إس أو بي السعودية" على جدار في مقر الصندوق في مدينة شنتشن الصينية (موقع: scmp.com)

وسط تنامي علاقات البلدين.. إطلاق صندوقَي تداول في الصين لشراء الأسهم السعودية

نبأ – سيعطي صندوقان مُتداوِلان في البورصة الصينية يركّزان على الأسهم السعودية، تم إطلاقهما اليوم الثلاثاء 16 تموز/يوليو 2024 في مدينتَي شنغهاي وشنتشن في الصين، للمستثمرين الصينيين خيار المراهنة لأوّل مرة على الأسهم في السعودية، وسط مساعي البلدين لتعزيز العلاقات.

وذكرت صحيفة “الاقتصادية” أنّ “هذين الصندوقين سيسهّلان على مستثمِري البر الرئيس (الصيني) تنويع ممتلكاتهم على المستوى الدولي، خاصة في منطقة تتمتّع بنفوذ في قطاع الطاقة”.

وقال ماو وي، كبير مسؤولي الاستثمار في الأسهم في شركة “تشاينا ساوثرن أسيت مانجمنت”، إنّ “المستثمرين المستهدفين هم الذين لديهم معرفة بأسواق الأسهم، ولديهم طلب لتوزيع استثماراتهم على أصول عالمية وثقة في قطاع الطاقة”، مضيفاً أنّ “المستثمرين يولُون اهتماماً أكبر بالسعودية، خاصة المهتمّين بقطاع الطاقة والقطاع المالي، مقارنةً بخيارات الاستثمار في الولايات المتحدة واليابان”.

وأُدرج صندوق “تشاينا ساوذرن أسيت مانجمنت سي إس أو بي السعودية” (The China Southern Asset Management CSOP Saudi Arabia ETF QDII) في شنتشن بعد جمعه 634 مليون يوان (87 مليون دولار)، في حين بدأ الصندوق الثاني “هواتاي باين بريدج سي إس أو بي السعودية” (Huatai-PineBridge CSOP Saudi Arabia ETF QDII) التداول في شنغهاي بعدما جمع 590 مليون يوان (82 مليون دولار).

وأتى الظهور الأول للصندوقين في الوقت الذي تعزّز فيه الصين علاقاتها مع دول الخليج وسط توتّرات مع الغرب، وفق وكالة “بلومبرغ“.