أخبار عاجلة
مواطنون بجوار شعار "رؤية 2030" في جناح السعودية خلال "مؤتمر الطاقة العالمي" في أبو ظبي، يوم 10 سبتمبر 2019 (العربية)

“رويترز”: النمو الاقتصادي للسعودية أحد أبطأ معدّلات النمو بين دول الخليج بسبب تخفيضات إنتاج النفط

نبأ – كشفت نتائج مسح أجرته وكالة “رويترز” للأنباء خلال الفترة من 8 حتى 22 تموز/يوليو 2024 عن أنّ “النمو الاقتصادي في السعودية من المرجَّح أنْ يكون واحداً من أبطأ معدّلات النمو بين دول مجلس التعاون الخليجي العام الحالي، بسبب تمديد العمل بتخفيضات الإنتاج من النفط”.

وأظهرت نتائج المسح الذي شمل آراء 24 خبيراً اقتصادياً أنّ “النمو الاقتصادي في السعودية قد يشهد توسُّعاً ويسجل نحو 1.3 في المئة خلال 2024، انخفاضاً من 1.9 في المئة في نيسان/أبريل”.

وقال رالف ويجرت، مدير اقتصاد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في “أس أند بي جلوبال ماركت إنتلجنس” (S&P Global Market Intelligence) إنّ “انخفاض إيرادات السعودية من النفط الخام يؤثّر على النمو في القطاع غير النفطي للمملكة”.

ورجّح خبراء اقتصاد أنّ يقيّد انخفاض عائدات النفط يقيد الاستثمارات في القطاعات غير النفطية داخل السعودية، ممّا يؤثر على النمو الإجمالي في 2024.

وما يجدر ذكره في هذا الصدد، أنّ تحالف النفط “أوبك بلاس” (يتكوّن من المنظّمة الأم للبلدان المصدرة للنفط – أوبك – وأعضاء آخرين أبرزهم روسيا والسعودية) قرّروا تمديد العمل بالتخفيضات الطوعية من الإنتاج النفطي حتى عام 2025، فيما كانت الأسواق تتوقّع أنْ يرفع التحالف حجم الإنتاج بشكل تدريجي، بحسب موقع “إنفستنج”.