أخبار عاجلة
موظفة في البنك المركزي في صنعاء (صورة من الأرشيف)

“بلومبرغ”: الرياض تتجنّب تحرّكات مالية ضد “أنصار الله” خشية الانجرار إلى صراع معها

نبأ – نقلت وكالة “بلومبرغ” الأميركية للأنباء عن مصادر قولها، اليوم الجمعة 26 تموز/يوليو 2024، إنّ “الرياض هدّدت بتقليص دعمها الاقتصادي والعسكري للإدارة اليمنية (الحكومة التابعة لها) إذا نفّذت تحركاتها المالية ضد “أنصار الله”.

وأضافت المصادر أنّ “الرياض أبلغت الإدارة اليمنية أنّها (الأخيرة) ستواجه بمفردها أي صراع محتمل مع “أنصار الله” في حال نفّذت إجراءاتها” ضدها.

وقال أشخاص مطَّلعون على استراتيجية الحكومة السعودية طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لـ “بلومبرغ” إنّ “الرياض تخشى الانجرار إلى صراع مباشر جديد مع الحوثيين (أنصار الله)”.

وكان قائد “أنصار الله” في اليمن، السيد عبدالملك الحوثي، قد حذّر النظام السعودي من الاستمرار في المشاركة بالحرب الاقتصادية على اليمن، مشيراً إلى أنّ “عقبات استمرارها في الحرب خطيرة عليه”.

وقال السيد الحوثي، في خطاب مُتلفَز يوم الأحد 7 تموز/يوليو 2024، إنّ “النظام السعودي أقدم على خطوة نقل البنوك من صنعاء خدمة لإسرائيل وطاعة لأميركا”، موضحاً أنّه “بعد خطوة نقل البنوك اتجه النظام السعودي إلى تعطيل مطار صنعاء وإيقاف الرحلات رغم محدوديتها وهامشها الضيّق”.

وتابع قوله: “لن نقف مكبّلين مكتوفي الأيدي أمام خطواتهم (الولايات المتحدة والسعودية) الجنونية أو نتفرّج على شعبنا يتضور جوعاً وينهار وضعه الاقتصادي، وسنقابل كل شيء بمثله البنوك بالبنوك ومطار الرياض بمطار صنعاء والموانئ بالميناء”.